الرئيسية / أحوال الناس / نقابات بالحسيمة تحمل الحكومة مسؤولية الاحتقان بعد وفاة بائع السمك
بائع السمك

نقابات بالحسيمة تحمل الحكومة مسؤولية الاحتقان بعد وفاة بائع السمك

عبر الاتحاد المحلي لنقابات الحسيمة المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن إدانته للفاجعة التي شهدتها المدينة نهاية الأسبوع الماضي المتمثلة في مصرع بائع السمك محسن فكري داخل شاحنة للنفايات.

وطالب اتحاد النقابات في هذا الصدد بمعاقبة كل المسؤولين عن “مقتل محسن فكري شهيد الحكرة وسياسة التفقير والهجوم على القدرة الشرائية للمواطنين”، مشددا على ضرورة “محاكمة ومحاسبة كل المسؤولين والكشف عن نتائج التحقيق الذي باشرته السلطات المعنية للرأي العام”.

وأكد على وجوب “وضع حد للتسيب والشطط في استعمال السلطة والإفلات من العقاب، وبالسهر على تطبيق القانون خدمة لمصالح المواطنين والمواطنات”.

وحملت النقابات المذكورة الحكومة مسؤولية الاحتقان العمالي والشعبي بالمغرب، مؤكدة أن هذه الأجواء ”هي نتيجة مباشرة للسياسات الحكومية اللاشعبية واللاجتماعية التي كرست التفقير والبطالة وامتهان كرامة المواطنين، وأن الاستمرار في ذات السياسات وتجاهل المطالب العمالية والشعبية المشروعة، والاستمرار في التعامل الأمني القمعي الصرف مع النضالات العمالية والشعبية والشبابية العادلة سيعمق هذا الاحتقان”.

وطالب الاتحاد المحلي لنقابات الحسيمة بإقرار سياسات اجتماعية حقيقية كفيلة بوضع حد للاحتقان العمالي والشعبي، وبتكريس الحريات والحقوق، وبالتراجع عن كل السياسات والممارسات التي خلفت ولا تزال حنقا شعبيا وعماليا واسعا.