الرئيسية / أحوال الناس / الكتبيون يحذرون المدارس الخاصة من بيعها الكتب المدرسية
الكتبيون

الكتبيون يحذرون المدارس الخاصة من بيعها الكتب المدرسية

يحرص الكتبيون على تجنب المخالفات المحتملة، في حال تورط المدارس الخاصة في بيع الكتب المدرسية، إذ أعلنوا سابقا عن انطلاق عملية مراقبة المؤسسات التعليمية الخاصة هذا الأسبوع، ضمانا لمكتسبات الكتبيين.

وترى التنسيقية الوطنية لكتبي المغرب، أن عملية المراقبة تندرج في إطار تفعيل قرار اتخذته نهاية الموسم الدراسي الماضي، للتصدي لما وصفته بـ”الخسائر الكبيرة التي تهدد بإفلاس أرباب مجموعة من المكتبات على الصعيد الوطني”.

كما تجد التنسيقية أن الاتجار في الكتب المدرسية داخل المؤسسات التعليمية الخاصة، مس بالنشاط الخاص بالكتبيين، كما هو خرق واضح من قبل المدارس الخاصة المعنية بمهمة التربية والتعليم.

وكانت التنسيقية وجهت عدة رسائل في هذا الإطار للجهات المسؤولة، تنبه إلى تبعات اعتماد المدارس الخاصة، تجارة الكتب المدرسية داخلها، في وقت لقيت الرسائل استجابة من لدن نيابة التعليم، وجهت بدورها مراسلات للمدارس الخاصة، قصد التذكير بعدم الأحقية في بيعها للكتب المدرسية.

من جهة أخرى، تفيد التنسيقية الوطنية لكتبي المغرب، أن بعض المدارس الخاصة، أن بعض دور النشر تساهم في تكريس هذا السلوك لدى بعض المدار الخاصة، باستيراد كتب مدرسية لفائدة أرباب المؤسسات التعليمية الخاصة، بمنأى عن أي مراقبة.

ويأتي إجراء التنسيقية، لمنع بيع الكتب دخل المدارس الخاصة، تكليف مفوضين قضائيين داخل فضاءات المدارس لمراقبة بداية الموسم الدراسي الجاري، اعتبارا إلى أن بيع الكتب المدرسية في المؤسسات هو تطاول على مهنة الكتبيين، تفيد التنسيقية.