الرئيسية / سياسة / المغرب يسجل انتصارا جديدا ضد البوليساريو
المغرب

المغرب يسجل انتصارا جديدا ضد البوليساريو

حقق المغرب انتصارا جديدا ضد جبهة البوليساريو، بعد أن قضت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الأربعاء، بأن الاتفاق الموقع بين الرباط والاتحاد الأوروبي سنة 2012، والمتعلق بالجانب التجاري، ساري، وبالتالي يمكن أن يدخل حيز التنفيذ.

وجاء قرار محكمة العدل الأوروبية ومقرها لكسومبورغ، وهي أكبر هيئة قضائية داخل الاتحاد الاوروبى، كصفعة قوية في وجه جبهة البوليساريو، التي كانت قدمت، في محاولة يائسة، طعنا في صلاحية الاتفاق، مقدمة كعادتها ادعاءات واهية لم تنطل على المحكمة المذكورة.

وبإصدارها هذا الحكم، تلغي محكمة العدل الأوروبية القرار الذي سبق أن أصدرته محكمة الاتحاد الأوربي، في شهر دجنبر لسنة 2015، والقاضي بالإلغاء الجزئي للاتفاقية الفلاحية الموقعة بين الرباط والاتحاد الاوروبي.

ويأتي الحكم الصادر، اليوم الاربعاء، كرد اعتبار للمغرب، الذي كان عبر عن غضبه من حكم الإلغاء الجزئي السابق، كما يعتبر في الوقت نفسه انتصارا للمنطق القضائي، حيث إن مستشارا في محكمة لوكسومبورغ كان طالب، في مناسبة سابقة، إلغاء الحكم الصادر عن محكمة الاتحاد الاوروبي في 10 دجنبر لسنة 2015.

واعتبرت محكمة العدل الأوروبية البوليساريو، غير مسؤول عن سكان الأقاليم الجنوبية، واتهمته بمحاولة الدفاع عن أطروحته التضليلية على حساب مصالح الصحراويين، كما رفضت قطعا، الطعن الذي تقدم به.

وتأتي هده الهزيمة، التي سيصعب على البوليساريو هضمها بسهولة، على بعد أقل من شهر من عودة المغرب إلى أحضان عائلته الافريقية.