الرئيسية / سياسة / الصبار يكشف آخر مستجدات قضية أكديم إزيك
أكديم إزيك

الصبار يكشف آخر مستجدات قضية أكديم إزيك

حلت الذكرى السادسة لأحداث أكديم إزيك الأليمة والتي شهدت مقتل 11 عنصرا من القوات العمومية الذين تدخلوا لفض المخيم الذي حولته جهات مناصرة لجبهة البوليساريو الإنفصالية لساحة وغى على أعتاب مدينة العيون.

ذكرى هذه السنة تتزامن مع مجموعة من المستجدات التي ظهرت في هذه القضية الحساسة، حيث يستعد القضاء المغربي لفتح فصل جديد من محاكمات المتهمين بقتل أفراد القوات العمومية بعد قرار محكمة النقض عدم اختصاص المحكمة العسكرية التي سبق وأصدرت سنة 2013 أحكاما متفاوتة وإحالة ملفهم على محكمة مدنية ممثلة في الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بمدينة الرباط، والتي حددت السادس والعشرين من الشهر الجاري موعدا لأولى الجلسات.

وفي هذا الصدد، أكد محمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان، أن ضحايا أحداث “إكديم إزيك”، أصبح بإمكانهم الانتصاب كمطالبين بالحق المدني، بعد إحالة المتهمين على محكمة الاستئناف بالرباط.

وأوضح الصبار الذي حل ضيفا على برنامج “حديث مع الصحافة”، الذي بثته قناة (دوزيم) مساء أمس الأحد، أن “الضحايا الذين لم يكن يسمح لهم بالانتصاب كمطالبين بالحق المدني أثناء محاكمة المتهمين في المحكمة العسكرية في السابق، أصبحت لديهم هذه الإمكانية، بعد تعديل القانون وإحالة جميع المتهمين في هذه القضية على محكمة الاستئناف بالرباط”.

وأضاف المتحدث أن إحالة المتهمين في أحداث “إكديم إزيك” على محكمة مدنية، أتت بناء على مذكرة قدمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في يوليوز الماضي، بهذا الخصوص، قصد تعديل مسطرة المحاكمة.