الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:بنكيران يستأنف مشاوراته تحت شعار”لافائز ولامنهزم”!
صحف الصباح
عبد الإله بنكيران وعزيز أخنوش..

صحف الصباح:بنكيران يستأنف مشاوراته تحت شعار”لافائز ولامنهزم”!

بمناسبة عطلة عيد المولد النبوي، احتجبت مجموعة من صحف الصباح عن الصدور،فئة قليلة هي التي ظهرت اليوم، وضمنها يومية “الأحداث المغربية”، التي تطرقت إلى تداعيات “البلوكاج الحكومي”، بعد أن دخل شهره الثالث،دون أن يلوح في الأفق أي مؤشر للخروج من هذا المأزق السياسي.

وأوردت اليومية المذكورة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن السؤال الذي يطرح في كثير من الأوساط، هو عما إن كان المغرب يعيش أزمة سياسية أم أزمة اختيار ديمقراطي؟

وسرعان ما أردفت الصحيفة الورقية قائلة،إن الجواب يأتي واضحا: الأزمة توجد في الأحزاب ورئيس الحكومة المعين، وليس في الوضع السياسي العام بالبلد، أو باختياراته الديمقراطية.

bnkyrn11

يومية”الصباح”، وفي مواكبتها لتطورات هذا الملف،نشرت أن عبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المكلف بتشكيلها، سوف يستأنف مشاوراته مع التجمع الوطني للأحرار،مباشرة بعد انقضاء عطلة ذكرى المولد النبوي من أجل الوصول إلى حل “توافقي” يرضي جميع الأطراف،يكون شعاره:”لافائز ولا منهزم”.

وفي تصريح لعزيز اخنوش،رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، نفى كل ما راج عنه أنه يعادي الأحزاب،حينما وضع”الفيتو” على حزب الاستقلال،كي لايشارك في الحكومة،لأن قادة حزب “الميزان” غير منضبطين في تدبير الشأن العام،إذ سبق لهم الانسحاب من من حكومة 2011 في بداية عملها، وكادوا يحدثون أزمة سياسية في البلاد،لم يكن أحد يعرف مستوى تداعياتها السلبية على المؤسسات الدستورية.

ونسبت نفس الصحيفة لأخنوش قوله”إننا إذا دخلنا الحكومة،فإن نيتنا تكمن في خدمة المواطنين،”داعيا الوزراء المنتمين إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، أن يشتغلوا على امتداد أيام الأسبوع، وأن يكثفوا من التواصل مع المواطنين،”لأن ذلك يساعد على حل المشاكل القائمة”.

2chabat

أما يومية “العلم” الناطقة بلسان حزب الاستقلال، فقد خصصت موضوعها الرئيسي في صفحتها الأولى للجدل الدائر حاليا بشأن تأخير تشكيل الحكومة،وحرصت على تضمين مقالها مجموعة من الرسائل والتلميحات السياسية.

وقالت الصحيفة الحزبية، إن المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة لحظة سياسية من لحظات الزمن السياسي العام،” وخاطيء من يعتقد أن امتلاك التأثير على هذه اللحظة سيمكنه من امتلاك القدر ة على التاثير في صيرورة المسار السياسي برمته”.

وأضافت في تعليقها،الذي يشبه في لغته ومفرداته، شكل بيان سياسي،”أن الصورة التي يجتهد البعض في ترويجها،تزعم أن حزب الاستقلال يتودد المشاركة في الحكومة، وينحني أمام قامة من يشترط إبعاده من الحكومة الجديدة لينقذ اللحظة السياسية من أزمتها المستعصية”.

وختمت “العلم” مقالها بالتأكيد على أن حزب الميزان لم يقرر المشاركة في الحكومة قصد ممارسة ممارسة الضغط أو الحصول على نصيبه من الغنيمة،”بل قرر المشاركة لمواجهة المخاطر المحدقة بالمسار السياسي الديمقراطي المغربي، الذي مثل استثناء في محيط إقليمي مشتعل بالفتن والحروب والدمار، ويأمل حزب الاستقلال ان يظل استثناء”، على حد تعبير الصحيفة.

للمزيد من التفاصيل:حزب الاستقلال ينتقد العرقلة المدبرة لتشكيل الحكومة