الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:ابن كيران في قاعة الانتظار ..وعلاقته مع أخنوش “ودية جدا”
ابن كيران في قاعة الانتظار

صحف الصباح:ابن كيران في قاعة الانتظار ..وعلاقته مع أخنوش “ودية جدا”

تحت عنوان”ابن كيران في قاعة الانتظار”، تطرقت يومية”الأحداث المغربية” إلى الوضع الحالي التي توجد فيه المفاوضات من أجل تشكيل الحكومة الجديدة التي ستتولى تدبير  الشأن العام للفترة المقبلة.

نفس اليومية الورقية، أضافت في عددها الصادر اليوم الخميس، أن ابن كيران، ورغم تصريحاته الأخيرة بكونه وصل الباب المسدود، في مشاورات تكوين أغلبيته، فإنه مازال متمسكا بالأمل في تشكيل فريق حكومي يضم حزبي الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار.

وبعد أن ذكرت الصحيفة المذكورة، أن رئيس الحكومة المعين، عاد من جديد ليفتح الباب أمام دخول حزب الاتحاد الاشتراكي إلى تحالفه المرتقب، مؤكدا أنه على استعداد من أجل مناقشة الأمر  مع رفاق ادريس لشكر، إذا كانت لهم رغبة في المشاركة في الحكومة.

إلى ذلك،عبر ابن كيران عن أمانيه في أن يغير حزب التجمع الوطني للأحرار موقفه بخصوص مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة، مبرزا أنه بخلاف هذه النقطة، فإن العلاقة مع رئيس حزب “الحمامة” ودية جدا، ولا يوجد اي خلاف بينهما.

avions1

في سياق آخر،أفادت يومية “المساء” أن المغرب وقع صفقة تسلح جديدة مع وزارة الدفاع الأمريكية بهدف تحسين وتطوير أسطول من طائرات “إف 16”، حيث أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن الرباط وعملاق صناعة الطيران الأمريكية، لوكهيلد مارتان، قد وقعا عقدا بقيمة بلغت 16.3 مليون دولار من أجل تطوير وتحسين طائرات “إف 16” المغربية.

وقال بلاغ وزارة الدفاع الأمريكية، حسب نفس اليومية، “إن عمل عملاق صناعة الطيران الأمريكية على تطوير طائرات المغرب من نوع “إف 16” سينتهي بحلول 9 يونيو من العام 2019″، مشيرا إلى أن هذه الصفقة تأتي في إطار صفقة شملت ثلاث دول هي سنغافورة وتايوان إلى جانب المغرب، بقيمة إجمالية بلغت 55 مليون دولار أمريكي، بهدف تطوير ودعم وتحسين أسطول مقاتلات “إف 16”.

جريدة “الصباح” أوردت في صفحتها الأولى  تفاصيل جديدة عن مقتل مسلح برصاص الشرطة، بعدما أثار ذعرا بشوارع سلا، المجاورة لمدينة الرباط، وكسر زجاج سيارات، قبل أن يلقي حتفه بطلق ناري في الصدر.

كما نشرت نفس الصحيفة الورقية  تصريح شاهد، قال إنه صور طاحن محسن فكري، سماك  مدينة الحسيمة،بشمال المملكة، وهو العنصر الجديد في الملف الذي قد يعيد القضية إلى نقطة الصفر.

 وفي هذا الصدد، قال مصطفى ديرا،كاتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات للمدينة، إنه صور الشخص الذي ضغط على مكبس عجن الأزبال الموجود في الجهة الخلفيةلشاحنة جمع النفايات.

ومن أخبار مجلس المستشارين، مانشرته  يومية “الأخبار”  من كواليس اجتماع بين الفرق البرلمانية للأغلبية والمعارضة، مشيرة إلى أنه لأول مرة يتحقق اجماع بين مكونات الغرفة الثانية للبرلمان، لكن ليس من أجل نص تشريعي أو مصلحة المواطنين، ولكن من أجل المطالبة بالحصول على “غنيمة” سيارات “المرسيديس” الفارهة التي اقتناها رئيس المجلس حكيم بنشماس، خلال الأسابيع الماضية.

العملية كلفت خزينة الدولةمبلغ 700مليون سنتيم من المال العام، ووجه رؤساء جميع الفرق البرلمانية، الممثلة داخل المجلس، مراسلة رسمية إلى حكيم بنشماس، يطالبون من خلالها بنصيبهم من “غنيمة” السيارات التي كان قد وزعها على نوابه فقط.

للمزيد من التفاصيل:البيجيدي يحمل بنشماس مسؤولية اقتناء سيارات فارهة لمجلس المستشارين