الرئيسية / سياسة / انسحاب وفود عربية من القمة العربية- الإفريقية بسبب مشاركة البوليساريو
البوليساريو
صورة من الأرشيف

انسحاب وفود عربية من القمة العربية- الإفريقية بسبب مشاركة البوليساريو

أثارت مشاركة وفد من جبهة البوليساريو أزمة في الجلسات التحضيرية للقمة العربية- الإفريقية ما يهدد بانهيار تلك القمة قبل انطلاقها في عاصمة غينيا الاستوائية، لاسيما بعد إعلان خمس دول عربية انسحابها، وتوقع انسحاب دول عربية وافريقية أخرى في حال أصر الاتحاد الافريقي دعم حضور البوليساريو.
وأعلنت وفود المغرب والسعودية والإمارات والأردن والبحرين، اليوم الثلاثاء، انسحابها من القمة العربية-الإفريقية بغينيا الاستوائية بسبب إصرار الاتحاد الإفريقي على مشاركة وفد ما يسمى بـ”الجمهورية الصحراوية الوهمية”، في أعمال القمة، بحسب مراسل الأناضول.
وخلال اجتماع وزراء خارجية القمة المستمر لليوم الثاني على التوالي، اعترض أنيس بيرو الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة في الخارج ورئيس الوفد المغربي المشارك، على تواجد وفد جبهة البوليساريو.

وبحسب وكالة الأناضول، أعلن بيرو انسحاب المغرب من القمة بسبب تواجد وفد البوليساريو، ما دفع السعودية والإمارات للانسحاب دعما للموقف المغربي.
وأفادت وكالة الأناضول نقلا عن مصادر دبلوماسية، إلى أن هناك تباينا في الرؤى بين الجانبين العربي والإفريقي حيث تتمسك الجامعة العربية بإبعاد وفد البوليساريو من القمة، فيما تصر مفوضية الاتحاد الإفريقي على مشاركته.

وسبب انسحاب هذه الوفود العربية، إلى “إخلال كبير بأعمال القمة مما اضطر إلى رفع أعمال اجتماعات المجلس الوزاري إلى وقت لاحق لم يحدد”.
ويتوقع أن تؤدي “هذه الخلافات في فشل القمة العربية الإفريقية الرابعة التي ستنطلق غدا في الوقت الذي بدء فيه عدد من الرؤساء في التوافد إلى غينيا الاستوائية للمشاركة في أعمال القمة”.