الرئيسية / سياسة / اتفاقيات مهمة توقع لأول مرة بين المغرب ورواندا.. وهذه أبرزها
الملك

اتفاقيات مهمة توقع لأول مرة بين المغرب ورواندا.. وهذه أبرزها

بعد أن حل مساء أمس الثلاثاء برواندا في إطار جولة إفريقية خاصة، ترأس الملك محمد السادس اليوم، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، ورئيس جمهورية رواندا بول كاغامي، حفل التوقيع على 19 اتفاقية، من بينها اتفاقيات حكومية، وأخرى تهم الفاعلين الاقتصاديين والقطاع الخاص بالبلدين.

وتتعلق هذه الاتفاقيات بقطاعات حيوية عديدة، أبرزها، الأمن، الإسكان، والطاقات المتجددة، والفلاحة، والتكوين المهني، والملاحة الجوية.

وبخصوص المجال الأمني، وقع كل من وزير الداخلية محمد حصاد ووزير العدل الرواندي جونستون بيسينغي، اتفاقية تعاون.

وعلى مستوى الخدمات الجوية، وقع صلاح الدين مزوار، وزلويز ميشيكيوابو اتفاقية خاصة، ثم اتفاق يهم الاعفاء من التأشيرات بالنسبة لحاملي الجوازات الدبلوماسية، وجوازات المصلحة والخدمة، وقعه أيضا، مزوار وميشيكيوابو، واتفاقية تهدف لتفادي الازدواج الضريبي والحد من التهرب الضريبي في مجال الضرائب على المداخيل، وقعها وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي الرواندي كليفر غاتيتي.

وفيما يتعلق بقطاع المقاولات، فوقعت لأول مرة اتفاقية شراكة بين وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي الرواندية ومجموعة البنك الشعبي المركزي بالمغرب، تهم إنجاز برنامج للتمويلات الصغرى.

والاستثمارات المشتركة كذلك كان لها نصيب، حيث تم توقيع اتفاق حول النهوض بالاستثمارات وحمايتها بشكل متبادل، وأخرى حول المبادلات الخارجية.

أما قطاع السكن، فوقعت لأجله مذكرة تفاهم لتمويل مشروع بناء 5000 سكن اقتصادي في كيغالي.

وإلى جانب ذلك، شملت الاتفاقية قطاعات السياحة، وصناعة الأدوية، والنقل واللوجستيك.