الرئيسية / انتخابات / حصاد: شكاوى خروقات الحملة الانتخابية بلغت 110
وزارة الداخلية

حصاد: شكاوى خروقات الحملة الانتخابية بلغت 110

أكد وزير الداخلية محمد حصاد أن عدد الشكاوى المتعلقة بخروقات الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات التشريعية بلغت 110 تمت معالجتها وفقا للضوابط القانونية، مقابل حوالي 490 حالة تم تسجيلها خلال الانتخابات التشريعية لسنة 2011 و1240 حالة بمناسبة انتخابات الجماعية خلال 2015.

وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، أن محمد حصاد قدم هذه المعطيات في وقت متأخر من ليلة أمس الثلاثاء خلال انعقاد اجتماع للجنة الحكومية لتتبع الانتخابات، مع قادة الأحزاب السياسية، خصص للوقوف على سير مراحل العمليات المرتبطة بالانتخابات التشريعية.

وكشف حصاد أنه “لم يثبت لحد الآن ارتكاب أي خرق للقانون من طرف رجال وأعوان السلطة، مذكرا بالتدابير الاحترازية التي بادرت الوزارة إلى اتخاذها في هذا الشأن”. وذكر أن “عدد المبادرات التواصلية التي قامت بها الأحزاب ومرشحوها، خلال العشرة أيام الأولى للحملة الانتخابية، ناهز حوالي 9100 نشاطا، استقطب ما يقارب 540 ألف مشارك وهو ما يمثل ضعف العدد المسجل بمناسبة الاقتراع التشريعي لسنة 2011”.

ومن جانبه، قال وزير العدل والحريات مصطفى الرميد  خلال الاجتماع، إن العدد الإجمالي للشكايات المقدمة إلى النيابات العامة بمناسبة الحملة الانتخابية “بلغ 77 شكاية، تم على ضوء البحث المجرى في شأنها، حفظ 51 شكاية ومواصلة البحث في 20  شكاية وتحريك المتابعة في شأن 6 أخرى”.

وبحسب المصدر ذاته فقد “تدخل قادة وممثلو الأحزاب السياسية، الذين حضروا الاجتماع، حيث تقدموا ببعض الاقتراحات الرامية إلى ضبط سير عملية الانتخاب يوم الاقتراع والمتعلقة بتشكيل مكاتب التصويت وتعيين ممثلي لوائح الترشيح المحلية والوطنية.