الرئيسية / إضاءات / صحف الصباح: انتخابات أكتوبر..شباب خارج السياق !
انتخابات أكتوبر

صحف الصباح: انتخابات أكتوبر..شباب خارج السياق !

مع اقتراب موعد الاستحقاق التشريعي الجديد،  نشرت يومية ” الصباح” في عددها الصادر اليوم الخميس، تحقيقا تحت عنوان” انتخابات أكتوبر..شباب خارج السياق”، سلطت فيه الأضواء على تفاعل الشباب مع أجواء الحملة الانتخابية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هناك نوعا من الشباب لايعرف شيئا عن الانتخابات، ولا  موعدها، ولا ما يجري أصلا، موضحة أن هذه الفئة النشيطة داخل المجتمع، تعيش أغلبيتها خارج السياق، ولا علاقة لها بما يحدث في البلد على الصعيد السياسي، وحتى الانتخابات بالنسبة إليها مجرد “صداع الرأس” و”هضرة خاوية”.

وبالإضافة إلى ذلك، توجد بين الشباب فئة أخرى لاتعنيها الانتخابات في شيء، سوى ” تضبار الصرف”، فهي بالنسبة لهم ” وجيبة” يتمكنون عبرها من جمع مبالغ مالية محترمة، تنفعهم في اليوم الأسود، بعد أن تنتهي الحملة ويعودون إلى أيام “الشوماج”

ومن أخبار الانتخابات أيضا، ما نشرته يومية ” المساء”، ويتعلق الأمر بانضمام  نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل  إلى الاتحاد المغربي للشغل من أجل الدعوة إلى التصويت ضد الأحزاب المشكلة لحكومة عبد الإله بنكيران.

 واتخذت نقابة الأموي قرار دعوتها إلى التصويت ضد أحزاب الأغلبية الحكومية خلال اجتماع المجلس الوطني للنقاب، موضحة  أنها اتخذت قرار التصويت لمرشحي فدرالية اليسار ومعاقبة الأحزاب المشاركة في الحكومة، نظرا للوضع الاجتماعي الذي تعيشه البلاد ومعاناة الطبقة العاملة جراء إضراب الحكومة عن التفاوض مع المركزيات النقابية من خلال الحوار الاجتماعي واتخاذها قرارات انفرادية ضد مصالح الطبقة العاملة من خلال حرمانها من العيش الكريم.

ودعت نقابة الأموي عموم الطبقة العاملة إلى معاقبة مكونات الحكومة على إجراءاتها التعسفية ضد العمال والأجراء وعموم فئات الشعب المغربي، معتبرة أن التصويت على فيدرالية اليسار هو تأكيد على أن هناك مغربا آخر ممكنا، مغربا يحترم الحقوق النقابية وحقوق الشغيلة، ويضمن الكرامة والمساواة لكافة أبناء الشعب.

وعلى امتداد صفحة كاملة، أجرت يومية” أخبار اليوم” حوارا مطولا مع نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، ووكيلة اللائحة النسائية لفيدرالية اليسار الديمقراطي.

وقالت منيب إن قدمها وطئت قرى في المملكة المغربية لايعرف زعماء الأحزاب موقعها على الخريطة، مؤكدة أنها واثقة من أن مشروعها سيدعمه القرويون كما سكان المدن، وستكون له كلمة مدوية في البرلمان المقبل.

وشددت نبيلة منيب، التي تقوم حاليا بجولة انتخابية عبر عدد من المناطق المغربية، أنه لو كان بيدها الحكم لكانت محاربة الفساد أكبر من شعار انتخابي، على حد تعبيرها.

للمزيد: هل تفلح نبيلة منيب في تشكيل فريق في مجلس النواب؟

وتطرقت يومية ” الأخبار” إلى ما يعيشه حزب التجمع الوطني للأحرار، في عز الحملة الانتخابية، من صراعات شخصية، بسبب القرار المفاجيء لعدد من المرشحين الذين انسحبوا في آخر لحظة من السباق الانتخابي، تاركين الساحة السياسية فارغة إلا من من منافسيهم المفترضين.

وكشفت مصادر اليومية، أن المرشحين الثلاثة الذين تراجعوا عن تقديم ترشيحاتهم، هم أحمد فال ولد أحمد، وكيل لائحة الحزب في الداخلة، وسعيد حسبان، رئيس فريق الرجاء البيضاوي،  الذي كان قد حصل على تزكية للترشح في دائرة الفداء، ومحمد العطواني الذي حصل على تزكية في مدينة المحمدية.