الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: التصويت العقابي النقابي ضد الحكومة خروج عن الحياد !
التصويت العقابي
عبد الإله بنكيران والميلودي موخاريق.

صحف الصباح: التصويت العقابي النقابي ضد الحكومة خروج عن الحياد !

توقفت يومية ” أخبار اليوم” ، في عددها الصادر ليوم الجمعة، عند دعوة نقابة الاتحاد المغربي للشغل إلى التصويت العقابي ضد حزب العدالة والتنمية، معتبرة أن ذلك بمثابة خروج عن الحياد ويشكل سابقة لم تحدث حتى في سنوات الرصاص.

وكانت النقابة المذكورة قد دعت الطبقة الشغيلة في المغرب، من خلال بلاغ لمجلسها الوطني إلى ” تأدية الواجب الوطني”، و”عدم تزكية  الهيئات السياسية المسؤولة عن ” السياسات اللا شعبية”، في تلميح إلى أحزاب الأغلبية التي تتشكل منها الحكومة الحالية.

واعتبرت الصحيفة الورقية، في تعليق لها حول  الموضوع، أن بعض المحللين يرون أن الاتحاد المغربي للشغل لازال محرجا   أمام قواعده، بسبب عجزه عن عرقلة إصلاح التقاعد، لهذا لجأ إلى  هذا الموقف كنوع  من رد الاعتبار.

من أخبار الانتخابات التي اوردتها يومية ” المساء” أن أبناء قياديين في حزب “الاستقلال”يتصدرون  لائحة الشباب، حيث يوجد ضمن اللائحة النهائية ثلاثة من أبناء قياديين في الحزب.

وذكرت نفس الصحيفة، أن الشيخ ميارة  تصدر لائحة الشباب في الحزب، فيما يوجد في الصف الثاني عمر عباسي، كاتب عام الشبيبة الاستقلالية، وهما معا في أواخر الثلاثينات من العمر.

واحتل  المركز الثالث عبد المجيد الفاسي الفهري، نجل عباس الفاسي، الوزير الأول السابق والأمين العام لحزب الاستقلال سابقا.

ويأتي بعده نوفل شباط، نجل الأمين العام الحالي لحزب الاستقلال حميد شباط، والعمدة السابق لمدينة فاس، ثم خالد الكلوشن ابن أخت عبد الصمد قيوح.

وعلى ذكر أبناء قيادات الأحزاب، تجدر الإشارة إلى أن يومية ” الصباح”، أوردت أن خولة لشكر، ابنة ادريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، استعرضت معالم البرنامج الاقتصادي والاجتماعي لهذا الحزب، مؤكدة أنه حدد خمس أولويات ترتكز على تعزيز الحماية الاجتماعية وترسيخ دولة الحق والقانون، وتقوية المؤسسات، وبناء القطب الثقافي الحداثي.

وترافعت خولة عن الشق الاقتصادي والاجتماعي في البرنامج الانتخابي للحزب، خلال لقاء تواصلي نظمته “حركة ضمير” مؤخرا بمدينة الدار البيضاء، من خلال استعراض عدد من الإجراءات التي تستهدف وقف النزيف !

بعيدا عن أخبار الانتخابات، وفي الشأن الاجتماعي  تحديدا، كشفت يومية ” الأخبار” أن سكان مدينة الرباط، يعانون من فقدان الأدوية الأساسية بجميع الوحدات الصحية، ومنها أدوية السكري وضغط الدم والمضادات الحيوية، فضلا عن تعطل التجهيزات الصحية.

وتأسيا على ذلكن سادت حالة من الغضب والتذمر في صفوف المواطنين بالعاصمة، أمام الوحدات الصحية وأبواب المراكز الصحية والمستوصفات، بسبب عدم توفير الأدوية التي تخصصها وزارة الصحة للسكان مجانا، في إطار السياسة الوقائية، حسب ما أعلنت عنه المنظمة الديمقراطية للصحة.