الرئيسية / بانوراما / في موسم الامتحانات .. أقوى الأطعمة لزيادة التركيز والطاقة
موسم الامتحانات

في موسم الامتحانات .. أقوى الأطعمة لزيادة التركيز والطاقة

تلعب الأطعمة الصحية دورا مهما في زيادة التركيز والطاقة لدى الطلبة خلال موسم الامتحانات ، لكن غالبيتهم لا يعرفون أي الاطعمة يجب أن يتناولوا في هذه الفترة حتى يستفيدوا منها في زيادة تركيزهم خلال الامتحانات.

ولذلك نشرت صحيفة الجارديان البريطانية نقلا عن مجموعة من خبراء التغذية البريطانيين قائمة بالأطعمة التي من شأنها مساعدة الطلاب علي التركيز والانتباه والامتلاء بالطاقة.

المشروبات
القهوة والشاي الأخضر ومشروبات الطاقة أصبحت أساسيات لدي كل طالب في فترة المراجعة النهائية. ولكن انتبهوا.. صحيح أن مادة الكافيين لها فوائد علي الأوعية القلبية و الإنسولين وتجنب السكري من نوع 2، وهي مضادات للأكسدة لكن كثيرا منه يزيد من السكر في الدم مما يؤدي إلى انتكاسة سريعة وشعور بقلة التركيز والطاقة فيما بعد،  وقد يؤدي كذلك لدى البعض إلي زيادة هرمون الكورتيزول الذي يسبب التوتر، ويفضل عدم تناول القهوة بعد 2 عصرا وعدم تناول أكثر من كوبين من القهوة يوميا.

الألياف
الطعام الغني بالألياف مثل الأرز البني والشوفان يزيل الشعور بالجوع. وتناول هذا الطعام مع طعام غني بالبروتينات لجعل مستويات السكر في الجسم متوازنة وهو أمر أساسي للمزاج و التركيز.

الفواكه والمكسرات
التوت والمكسرات وجبات خفيفة ومغذية. التوت به مواد مضادة للأكسدة مما يحمي المخ والمكسرات بها زيوت أساسية وأملاح وسكريات.
المكملات
الأطباء عادة ينصحون بالمكملات الغذائية والفيتامينات، لكن الطعام الخام أفضل. على سبيل المثال احصلوا علي احتياجاتكم من فيتامين ج من البرتقال لدعم جهاز المناعة.

الشوكولاته
الشوكولاته الداكنة لها تأثير فعال علي المزاج وتدفق الدم وتقلل ارتفاع ضغط الدم كما أنها مصدر جيد للماغنسيوم الضروري للشعور بالهدوء كما أنها غير مضرة للأسنان والجلد والوزن
الماء
الدراسات الأخيرة أثبتت أن عدم التعرض للعطش وقلة الماء يزيد من الانتباه بـ٢٥٪ كما يحسن المزاج.
الغداء
طعام الغداء يجب أن يتضمن خضروات ورقية والألياف. وللتحلية تناولوا الزبادي مع تفاحة أو بعض التوت أو قطعة من الشوكولاته الداكنة. ولا تفوتوا الوجبات لأن تناول الطعام بانتظام يجعل السكر في الدم متوازنا ويشحن المخ بالطاقة اللازمة.