الرئيسية / بانوراما / اللجنة التحضيرية لمؤتمر اتحاد كتاب المغرب تعقد اجتماعها الرابع
كتاب المغرب

اللجنة التحضيرية لمؤتمر اتحاد كتاب المغرب تعقد اجتماعها الرابع

عقدت اللجنة التحضيرية  للمؤتمر الوطني التاسع عشر  لاتحاد كتاب المغرب اجتماعها  الرابع، في أحد فنادق الرباط، تحت رئاسة الأديب  مبارك ربيع، وحضور المقرر العام للجنة بشير القمري، ومشاركة وازنة لأعضائها،فضلا عن مشاركة أعضاء آخرين، تعذر عليهم حضور الاجتماعات السابقة للجنة.

وأضاف بلاغ تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه،أن الاجتماع الرابع للجنة التحضيرية اتسم بحضور شاعرين ضيفين من دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتعلق الأمر   بالشاعر خالد الظنحاني، رئيس مجلس إدارة جمعية الفجيرة الثقافية، والشاعر عمر بن قلالة العامري، اللذان عرضا على الاتحاد مقترحا للتعاون مع جمعية الفجيرة الثقافية، فيما عرفت نهاية الاجتماع، تكريم اتحاد كتاب المغرب من قبل الجمعية المذكورة.

واستنادا لنفس المصدر، فإن  أطوار الاجتماع الرابع ، استهلت بقراءة المقرر العام لتقريره عن الاجتماع السابق، وانصبت أشغاله على متابعة مناقشة مقترح التصور الثقافي للاتحاد، الذي أعدته اللجينة المكلفة بصياغته، إذ تم إغناء المقترح، بعديد الملاحظات والأفكار والآراء والإضافات المضيئة،على مستوى الديباجة والتصدير والعناصر والمكونات الداخلية للتصور الثقافي.

وأردف البلاغ، أن كل هذه الإضافات، من شأنها أن تساهم في بلورة تصور ثقافي جديد ومغاير ومتكامل حول الوضع والمسألة الثقافيين، وحول مستقبل الثقافة بالمملكة، في ضوء مراجعة نقدية ومقاربة تشاركية، تنحاز، في العمق، لثقافة التنوير ولدمقرطة الثقافة وتفعيلها في المجتمع، مع الدعوة إلى التفاعل، بهذا الخصوص، مع المقتضيات الدستورية ومختلف الأوراق التي صاغها الاتحاد في هذا الشأن.

وبالموازاة، وبهدف إغناء الموضوع، اقترحت اللجنة التحضيرية، إعداد وثيقتين اثنتين: وثيقة مرجعية ووثيقة ثقافية، والتفكير، مستقبلا، في تنظيم أول لقاء وطني للقيادات الثقافية، تحت إشراف اتحاد كتاب المغرب.

إلى ذلك،كشف البلاغ في الختام،أن  الاجتماع المقبل للجنة التحضيرية ، تقرر أن ينعقد  بمدينة أزيلال، وسوف يخصص لمناقشة أولية لمشروع أرضية “البيان العام”،في ضوء المتغيرات والتحولات التي تشهدها البلاد  والعالم من حولها، وإطلاق الاتحاد، بالمناسبة، لـ “نداء أزيلال حول الثقافة والتنمية”.