الرئيسية / عالم المرأة / علاجات طبيعية لاختلال الهرمونات لدى المرأة
woman3

علاجات طبيعية لاختلال الهرمونات لدى المرأة

 

الهرمونات عبارة عن رسائل كيميائية تلعب دوراً هاماً في أجسامنا، لكن عندما يحدث اختلال في مستوياتها في الجسم نتعرض لأمراض مثل السكري، ومشاكل الغدة الدرقية، وارتفاع ضغط الدم، ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات. تنجم كل هذه الظروف الصحية عن اختلال هرموني، وقد تسبب مشاكل الهرمونات لدى المرأة ظروفاً وأعراضاً صحية إضافية مثل فقدان الشهية، وزيادة الوزن، والعقم، وتقلب المزاج.

تلعب أحماض أوميغا 3 الدهنية دوراً هاماً بالنسبة للهرمونات الأنثوية
أهم أعراض عدم التوازن الهرموني لدى المرأة اضطراب الدورة الشهرية والنزيف المهبلي، والتقلب الحاد في المزاج. في معظم الحالات يكون السبب عدم قدرة الجسم على إنتاج هرمون الاستروجين بالكمية المطلوبة. يمكنك علاج هذه المشكلة بوسائل طبيعية كالتالي:

تحسين النظام الغذائي. أول الخطوات التي ينبغي اتباعها للتعامل مع المشاكل الهرمونية هو الابتعاد عن كل الأطعمة غير الصحية. تجنبي الأرز الأبيض والخبز الأبيض والبطاطا لارتفاع مؤشر السكر الخاص بهذه الأطعمة. اختيار الأطعمة الصحية مثل الأرز البني، والمكسرات، ومنتجات الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر والمعكرونة من القمح الكامل، وتناول الفاصوليا والفول ينبغي أن تكون ضمن أولوياتك.

تمتاز هذه الأطعمة الصحية باحتوائها على مركبات تسمّى فيتويستروغنر التي تحاكي الاستروجين، وبالتالي تعوض الخلل الهرموني.

وجبات خفيفة من الفاكهة. تحتوي الفواكه على كثير من الألياف، وهي غنية بمركبات الفلافونويد التي تساعد خلايا الجسم على العمل بشكل جيد. للتعامل مع المشاكل الهرمونية تناولي البرتقال، والليمون (الحامض) والعنب الأحمر والتوت.

الخضروات. عليك اختيار الخضروات الورقية مثل الكرنب والبروكلي والقرنبيط، لأنها تحتوي على مواد كيميائية تساعد على تنظيم نشاط هرمون الاستروجين، وتساعد على توازن الهرمونات في الجسم.

أحماض أوميغا3 الدهنية. تلعب أحماض أوميغا 3 الدهنية دوراً هاماً بالنسبة للهرمونات الأنثوية، وقد أظهرت الدراسات أهميتها في التعامل مع مشاكل سن اليأس، وتخفيض مخاطر الولادة المبكرة. تأكدي من حصولك على ما يكفي من هذه المغذيات عن طريق مكملات زيت السمك، وتناول أسماك السلمون والتونة والسردين، والمكسرات كالجوز واللوز والفول السوداني، وبذور الكتان.

استخدام الأعشاب. تساعد مجموعة أعشاب الأورفيدا على تقوية الجهاز التناسلي للمرأة، وتفيد في علاج الاختلال الهرموني.