فوائد الكيوي العديدة في الوقاية من الامراض

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري20 نوفمبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
فوائد الكيوي العديدة في الوقاية من الامراض

تعد فاكهة الكيوي احد الفواكه المشهورة بفوائدها العديدة التي تعود على جسم الانسان وصحته ، وقد اثبتت الابحاث والدراسات بالفعل دورها الكبير في ذلك فهذه الحبة الصغيرة الحجم ببذورها السوداء تعتبر مصدر غني للعديد من العناصر الغذائية المفيدة جدا لجسم الانسان .
يعد الكيوي مصدر غني بالالياف الغذائية ومضادات الاكسدة والفيتامينات المختلفة مثل فيتامينات C و K والمعادن ، بالاضافة الى الاوميغا 3 التي تعد بذوره السوداء مصدر لها.حبة الكيوي المتوسطة الحجم تحوي ما يقارب 46 سعر حراري ، ويتفوق الكيوي على البرتقال في محتواه العالي من فيتامين C ، اذ ان كل 100 غم من الكيوي تحوي ما يقارب 92.6 ملغ من فيتامين C بالمقابل الـ 100 غم من البرتقال تعطي ما يقارب 53 ملغ من فيتامين C اي ما يقارب اضعاف الكمية .
كما ويعد الكيوي مصدر لحمض الفوليك وللبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والنحاس وغيره.
اليكم ما يحويه 100 غم من الكيوي من بعض العناصر الغذائية الاساسية بحسب الـ USDA :
العنصر الغذائي الكمية التي يحويها 100 غم من الكيوي
الكربوهيدرات 15 غم
البروتين 1 غم
الدهون 1 غم
الالياف الغذائية 3 غم
واليكم فيما يلي اهم فوائد الكيوي لاجهزة الجسم المختلفة:
1- فوائد الكيوي في مواجهة الالتهابات التنفسية
وجدت العديد من الدراسات دور لتناول الكيوي في تعزيز صحة الجهاز التنفسي ، واثبتت دراسة اجريت على الاطفال والبالغين الايطاليين ان تناولهم لما يقارب 5-7 حصص مختلفة من الكيوي او الحمضيات في الاسبوع ساعد بشكل فعال في الوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي وضيق النفس وتخفيف السعال في الليل . وكما تبين ان الذين يعانون من الربو بمجرد تناولهم لـحصص قليلة(من 1-2) من الكيوي بالاسبوع كان له نتائج ايجابية تعود على صحتهم.
2- فوائد الكيوي في تعزيز صحة العين
باحتواء الكيوي على مادة اللوتين الضروروية جدا لحماية العين ضد الاشعة الفوق بنفسجية والضارة فهو يعد ضروري ومهم للحفاظ على سلامة العين ، كما ويحوي ال 100 غم من الكيوي ما يقارب 87 وحدة دولية من فيتامين ا .ومن المعروف ان فيتامين ا له دور في تعزيز صحة العين والوقاية من الاصابة بالعشى الليلي و التكنس البقعي عند كبار السن .
3- فوائد الكيوي في تعزيز صحة الجهاز الهضمي
بصفة الكيوي ثمرة غنية بالالياف الغذائية فهي بالطبع سيكون لها دور كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتلين الفضلات وتسهيل حركة الامعاء والوقاية من الامساك. كما وله دور في تعزيز صحة القولون والوقاية من البواسير . ووجدت بعض الدراسات احتواء الكيوي على بعض الانزيمات التي تساعد في عملية هضم البروتينات في الجسم .
4- فوائد الكيوي في تعزيز المناعة
يعد الكيوي مصدر غني لمضادات الاكسدة القوية والتي تساعد في تحييد الجذور الحرة ، والوقاية من السرطانات ، و اشارت بعض الدراسات الى قدرة الكيوي في حماية الحمض النووي للخلايا من التلف. وبالطبع غناه بفيتامين C يجعل له دور كبير في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها .
5- فوائد الكيوي في تعزيز صحة القلب والشرايين
اظهرت دراسة حديثة ان تناول من 2-3 من ثمار الكيوي في اليوم يمكن ان يقلل من خطر الاصابة بتجلط الدم ويساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم ، ولا شك في ذلك طالما يعد الكيوي مصدر للالياف الغذائية المعروفة في خفض مستوى الكولسترول الضار ورفع الكولسترول الجيد في الجسم . ومحتوى الكيوي من فيتامين K والكروم والبوتاسيوم ومعادن اخرى مرتبطة بعمل القلب والدورة الدموية ، بالتاكيد يجعل له علاقة قوية في موضوع الحفاظ على صحة القلب والشرايين ، فيتامين K مهم جدا في عملية تخثر الدم في الجسم ، بينما الكروم عنصر مهم في الحفاظ على انتظام دقات القلب.اما البوتاسيوم فهو المعدن الاهم في تنظيم عمل القلب والمساعدة على ضبط ضغط الدم في الجسم.
6- فوائد الكيوي للحامل
يعد الكيوي مصدر للفوليت وللحديد ،المهمين جدا للمراة الحامل ولغيرها ، حيث ان 100 غم من الكيوي تمد الجسم بـ 44.2 ميكروغرام من الفوليت و من الحديد 0.5 ملغم.
وبشكل خاص تحتاج المراة الحامل لكمية جيدة من حمض الفوليك خلال الاشهر الاولى من الحمل لضمان سلامة جنينها ووقايته من تشوهات الانبوب العصبي ، وبالتاكيد عنصر الحديد ايضا مهم لوقايتها من فقر الدم ، وبهذا فقد يساعد تناول الكيوي ضمن وجباتها اليومية على امدادها بكمية لا باس بها من حمض الفوليك والحديد . وبالتاكيد غنى الكيوي بالالياف الغذائية يساعد بشكل كبير في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي التي قد تصيب الحامل كالامساك.
7- فوائد الكيوي لمرضى السكري
يحوي الكيوي على كمية من الكربوهيدرات والسكر تعادل 15 غم كربوهيدرات ، 9 غم منها سكر و 3 غم الياف ، الا انه مؤشر رفعه لسكر الدم يعد بطيء نوعا ما لاحتوائه على الالياف الغذائية . كما ولا ننسى كون الكيوي قليل السعرات ولا يحتوي الكولسترول ،وبهذا سيكون الكيوي احد الفواكه الرائعة والتي تتقدم قائمة خيارات الفواكه بالنسبة لمرضى السكري.
وبهذه الفوائد الجمى والعديدة لهذه الفاكهة الصغيرة نشجعكم اعزائنا على ادخال الكيوي ضمن مخططاتكم الغذائية اليومية ، وتشجيع اطفالكم على تناوله لضمان اخذ الاحتياجات اليومية من فيتامين C وغيره من العناصر الغذائية المتنوعة .

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق