الرئيسية / سلايد شو / أسوأ 7 عادات تزيد وزنك في العيد
shutterstock_188976950

أسوأ 7 عادات تزيد وزنك في العيد

يعاني الكثيرون من مشكل الوزن الزائد مع اقتراب عيد الأضحى، بسبب ما يقترن به من تناول اللحوم والأطعمة الدسمة والمعجنات، بالإضافة إلى التركيز في عيد الأضحى على تناول كميات كبيرة من اللحوم الغنية بالدهون، فيقترن أيضا بالعيد بعض العادات الصحية السيئة التي تساعد على زيادة الوزن.

المزيد: 10 عادات غذائية تحميك من الأورام السرطانية

– الخمول بعد الغداء
اعتاد الكثيرون على الجلوس في خمول بعد تناول وجبات العيد الدسمة، مما يساعد في تراكم الوجبات في شكل دهون مخزونة، والأفضل هو التحرك وممارسة رياض المشي، وعدم الاستسلام للكسل.

– الوجبات الليلية الدسمة
يعتاد الكثيرين في عيد الأضحى على تناول اللحوم في وجبة العشاء أيضا، مما يجعلها بأكملها دهون مخزونة، والأفضل تناول آخر وجبة دسمة قبل النون بما لا يقل عن 3 ساعات، مع محاولة المشي أيضا قليلا قبل النوم.

-النهم
ليس معنى احتفالنا بعيد الأضحى، ووجود الكثير من اللحوم في الثلاجة أن نأكل أكبر كمية منه، فنحن بذلك نزيد من حجم المعدة دون أن نشعر، وسنخرج من العيد ووأوزاننا زائدة، وحجم معدتنا كبير، مما سيجعلنا نتناول كميات مضاعفة من الأكل دون القدرة على التوقف.
والأفضل عدم زيادة الكميات التي نتاولها، واستخدام أطباق صغيرة في الأكل.

– الإجهاد
الإجهاد في الفسح والخروجات خلال العيد للساعات الأولى من الصبح، يتسببان في إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول، الذي يعرف أيضا باسم هرمون الإجهاد، وهو يزيد من احتياجك للطعام. والأفضل عدم الضغط على الجسم بمجهود زائد لمجرد الاستمتاع بأيام إجازة العيد.

– عدم الانتظام في الوجبات
الكثيرين يكسرون روتين تناول الوجبات الرئيسية في العيد، ويتناولون الأطعمة طوال اليوم، مما يخلق خللا في النظام الهضمي الذي يسير عليه الجسم، ويؤثر على معدل حرق الجسم للدهون، والأفضل عدم تغيير مواعيد الوجبات الرئيسية.

– اضطراب النوم
معظم الناس يسهرون للصبح، وينامون طوال النهار، مما يدمر الساعة البيولوجية للجسم، وهذا من شأنه أن يبطيء عماية حرق الجسم للدهون، الأفضل تثبيت أوقات النوم، وعدم تغييرها.

– المشروبات الغازية
المشروبات الغازية تعد الصديق الملازم للأطعمة الدسمة طوال العيد، واحتواء هذه المشروبات على نسبة عالية من السعرات الحرارية يزيد من وزنك سريعا، والأفضل تناول العصائر، وبشكل خاص الليمون الطازج.