10 عادات غذائية تحميك من الأورام السرطانية

قد يتبع الإنسان أسلوبا خاطئا بالنسبة لعاداته الغذائية، فيتناول الأغذية التي تزيد نمو الأورام دون أن يدري، من ناحية أخرى يمكن تناول الأطعمة التي توقف نمو السرطان وتحمي منه.

وبحسب المعهد الأمريكي للسرطان هناك مجموعة من الأورام يمكنك الوقاية منها بنسبة معينة من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتبلغ نسبة الوقاية كالآتي: سرطان بطانة الرحم 70 بالمائة، سرطان المريء 69 بالمائة، سرطان الفم والبلعوم 63 بالمائة، سرطان المعدة 47 بالمائة، سرطان القولون 50 بالمائة، سرطان البنكرياس 19 بالمائة، سرطان الثدي 38 بالمائة، سرطان الرئة 36 بالمائة، سرطان الكلى 24 بالمائة، سرطان المرارة 21 بالمائة، سرطان الكبد 15 بالمائة، سرطان البروستاتا 11 بالمائة.

فيما يلي أعم المبادئ التوجيهية للوقاية من السرطان :

 المزيد: شاي الياسمين..يكافح أمراض القلب والسرطان

– تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة.

– زيادة كمية الألياف التي تتناولها، عن طريق تناول الأرز البني بدلا من الأبيض، وتناول الفواكه بقشرها، وتفضيل البشار عن رقاق البطاطس.

– تجنب الأطعمة المصنّعة.

– تقليل تناول اللحوم الحمراء والحليب كامل الدسم. بصيغة أخرى أن تشكل الأغذية النباتية ثلثي محتوى الصحن.

– إعطاء الأولوية للدهون المفيدة، وتجنب دهون الزبدة والسمن والقشدة، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون الضارة مثل البيتزا والبرغر.

– الاهتمام بتناول المغذيات التي تكافح السرطان مثل فيتامين “أ” والسلينيوم، والأطعمة الغنية بالمواد الكيميائية النباتية التي تحارب السرطان، مثل الكركم والثوم، والبصل، والعنب، والجريب فروت، والفلفل الحار، والملفوف، والجزر، والشاي الأخضر.

– شرب الكثير من الماء، وتجنب المشروبات السكرية.

– غسل الخضروات والفواكه جيدا قبل الطبخ.

– اتباع عادات الطهي الصحي، وتجنب القلي الشديد للأطعمة، وتقليل القلي بشكل عام، وجعل الأولوية للطهي على البخار أو سلق الأطعمة في الماء.

– تجنب تناول الأطعمة الفاسدة أو التي تظهر منها رائحة العفن، وتخزين الأطعمة جيدا حتى لا تفسد.

اقرأ أيضا

ماسك بالموز

وصفة طبيعية من الموز للشعر المحروق

يساعد الموز على تحسين حالة الشعر المحروق، إذ يحتوي على مغذيات وزيوت طبيعية قد تضفي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *