الرئيسية / سلايد شو / حديث الصحف: الاحتجاجات النسائية تلاحق بسيمة الحقاوي حتى المسرح
الاحتجاجات النسائية تلاحق بسيمة الحقاوي
رسم للفنانة رهام الهور رسامة الكاريكاتير في يومية "رسالة الأمة" مستوحى من الاحتجاجات النسائية ضد الحقاوي

حديث الصحف: الاحتجاجات النسائية تلاحق بسيمة الحقاوي حتى المسرح

تطرقت يومية ” الأخبار” في عددها ليوم الخميس،إلى الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها جمعيات نسائية  أمام مسرح محمد الخامس، ضد السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن، ليلة أمس الثلاثاء، بمناسبة حفل جائزة ” التمييز” للمرأة.

الوقفة

وأضافت اليومية أن الاحتجاجات انتقلت إلى داخل قاعة مسرح محمد الخامس، أثناء إلقاء الحقاوي لكلمتها، وعلى غير عادته، غاب السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وزوجته السيدة نبيلة، خوفا من الاحتجاجات، حسب نفس المنبر الورقي.

بسيمة

وأكد تحالف “ربيع الكرامة” والشبكة الوطنية” أنا روز” لمراكز الاستماع بالرباط، أن الصيغة الجديدة لمسودة القانون المتعلق ب”محاربة العنف ضد النساء”، الذي صادق عليه مجلس الحكومة، تتجاهل معايير التشريع في مجال مناهضة العنف.

للمزيد:أخيرا.. الحقاوي تخرج “عقوباتها” ضد المتحرشين بالمغربيات

في سياق آخر، قال مصدر مطلع، إن   التحقيقات التفصيلية مع مهندس الدولة، الذي اعتقلته عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بخصوص اختلالات ملف مخطط المغرب الأخضر، كشفت عن مفاجآت توحي بسقوط شخصيات وازنة ذكرها المهندس المذكور للمحققين بتلقائية، بينها كولونيل في القوات المساعدة وبرلمانيون وقضاة ورؤساء جماعات محلية،  تحصلوا على إعانات مالية مشبوهة وامتيازات وهمية باستخدام النفوذ واستغلال سلطهم، وفق مانشرته يومية ” المساء”.

أخنوش

وتبين، حسب نفس المنبر الورقي،  من خلال التحقيقات مع المكلف بتنفيذ عملية مشروع تحويل الزراعات البورية إلى إحداث بساتين أشجار الزيتون التابعة لنفوذ المديرية الإقليمية للفلاحة بابن سليمان، أنه جرى صرف أزيد من 5 مليارات بطريقة احتيالية خلقة حالة استنفار بالوزارة، كما تشهد مديريات الفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات حالة ترقب مخافة توسيع المحققين دائرة الاعتقالات لتشمل الأسماء المذكورة في محاضر الاستماع.

وحسب تصريحات مهندس الدولة الذي أشرف على تحويل 1500 هكتار من الزراعات البورية إلى زراعات أشجار زيتون سقوية بالتنقيط، أن الصفقة فيها خرق لقواعد مرسوم الصفقات، وأن المشكلة تبقى في إجبار الموظفين على تنفيذ أوامر وزارية وتعليمات أخرى، مشيرا إلى نافذين من بينهم برلمانيون و”كولونيل” وقاض بمحكمة النقض.

الجواهري

والمغرب يقترب من الاستحقاق   التشريعي القادم ، نسبت يومية ” أخبار اليوم”، إلى السيد عبد اللطيف الجواهري،  السؤال التالي: هل أثرت السنة الانتخابية الحالية على استثمارات رجال الأعمال المغاربة؟

والي بنك المغرب، تحدث في ندوة صحافية، أمس الثلاثاء، عما سماه بالتاقضات الموجودة بين الإيداعات في البنوك، التي ارتفعت بنسبة 7 في المائة، ووتيرة القروض التي لم تتجاوز 0.4 في المائة.

وقال الجواهري:” هل الأمر يتعلق بسنة انتخابية تؤدي إلى انتظارية في مجال الأعمال؟ هذه مجرد تساؤلات وليست لدي أجوبة..لانطرح الموضوع في إطار مواجهة مع الحكومة، بل نحاول معا فهم أسباب الموضوع وإعادة إطلاق القروض ومعها النمو”.

العري

يومية ” الصباح”، أوردت تصريحا للسيد الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة،  وجه فيه سهام انتقاداته، مرة اخرى لحكومة بنكيران، بسبب أزمة الأساتذة المتدربين، الذين مازالوا يقاطعون الدراسة، ويصرون على سحب مرسومين وزاريين، وذلك خلال اجتماع جمعه، مساء أمس، بممثلي المحتجين.

الجريدة ذكرت أن العماري أبان عن تضامنه مع الأساتذة المتدربين، والأكثر من ذلك، أكد أنه سيضغط على بنكيران من أجل حل أزمة المراكز الجهوية للتربية والتكوين، قبل الانتخابات المقبلة.

روابط ذات صلة:” البام” يراسل بنكيران بشأن ملف الأساتذة المتدربين