الرئيسية / أحوال الناس / تقديم 120 عرضا مسرحيا لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج
السيد انيس بيرو الوزير المكلف بالجالية المغربية في الخارج
السيد انيس بيرو الوزير المكلف بالجالية المغربية في الخارج

تقديم 120 عرضا مسرحيا لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج

أشرف السيد أنيس بيرو، الوزير المكلف بالجالية المغربية بالخارج، اليوم الاثنين، في أحد فنادق الرباط، على حفل توقيع الاتفاقيات مع ممثلي 17 فرقة مسرحية، برسم الموسم الحالي، تم انتقاؤها لتقديم 120 عرضا مسرحيا لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج.
وتقدم هذه العروض الفنية لفائدة المغاربة المقيمين بأوربا، عبر 6 دول (ألمانيا، بلجيكا، اسبانيا، فرنسا، ايطاليا، هولندا)، و16 عرضا لفائدة المغاربة المقيمين بإفريقيا، موزعين على ثلاثة دول (ساحل العاج، السنغال، تونس).
وفي بداية الحفل، تحدث الوزير، بنوع من المزاح، بغية إضفاء جو من المرح، على اللقاء، مستعرضا تجربته الفنية السابقة، كمشروع ممثل، لم يكتب لموهبته أن تتبلور، بل انصرف للعمل السياسي.

المسرح المغربي

وبررت الوزارة الوصية على قطاع الجالية المغربية، بأن هذا التحرك الفني يدخل في إطار إستراتجيتها الرامية إلى دعم وتقوية الروابط بين مغاربة العالم، وبلدهم الأم المغرب، قصد المساهمة في الحفاظ على الهوية الوطنية، في بعدها الثقافي.

عرض مسرحي مغربي
من هذا المنطلق، تنظم الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، هذه الجولات المسرحية، بعدد من دول المهجر، بشراكة مع جمعيات مسرحية مغربية، “اعتبارا لما يلعبه العمل المسرحي من دور في الحفاظ على الهوية الثقافية”، على حد تعبير منظمي التظاهرة المسرحية.

ولتحقيق هذه الأهداف، تقول الوزارة، إنها وضعت برنامج الجولات المسرحية، حيث عقدت في السنة الماضية 2014، عشر اتفاقيات، مع عشر فرق مسرحية، قدمت 60 عرضا مسرحيا، في 16 دولة (اسبانيا، فرنسا، ايطاليا، هولندا، بلجيكا، ألمانيا، انجلترا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، تونس، السنغال، ساحل العاج، الكويت، قطر، البحرين، الإمارات العربية المتحدة).