الجزائر: “الجيش الإسلامي للإنقاذ” سابقا يتحول إلى حزب سياسي

أعلن أعضاء ما كان يعرف سابقا باسم “الجيش الإسلامي للإنقاذ يوم أمس الخميس بولاية جيجل الجزائرية تأسيس حزب سياسي في إطار سعيهم للمشاركة في العملية السياسية.
وذكرت وسائل إعلام جزائرية أن الحزب الوليد سيحمل إسم “الجبهة الجزائرية للمصالحة والإنقاذ”.
وحضر قدماء الجماعة الإسلامية المسلحة بالعشرات إلى الاجتماع التأسيسي للحزب الإسلامي الجديد ببلدية قاوس، يتقدمهم زعيم التنظيم المنحل مدني مرزاق وعدد من قياداته السابقة.
ومن المنتظر أن يخلف هذا الإعلان موجة جديدة من الانتقادات الموجهة إلى التنظيم والسلطة الجزائرية التي يقولونها إنها تسمح لهم بالظهور.
وكان تنظيم أعضاء “الجيش الإسلامي” لجامعة صيفية بولاية جيجل مؤخرا قد قوبل بانتقادات عدة ممن يعتبرون أن أعضاء التنظيم أيديهم ملخطة بدماء الجزائريين حين كانوا يخوضون حربا ضد الدولة في سنوات التسعينات.

إقرأ المزيد: ماذا وراء اجتماع قدماء “الجيش الإسلامي للإنقاذ”؟
وكان “الجيش الإسلامي للإنقاذ” قد تم حله في إطار مبادرة الوئام المدني التي وضع بموجبها عدد من المقاتلين الإسلاميين السلاح مقابل عودتهم إلى المجتمع، في حين يؤكد البعض أن التنظيم المنحل يحظى بمعاملة تفضيلية في إطار صفقة عقدها مع النظام .

اقرأ أيضا

دبلوماسية السلاح.. القوى الدولية البديلة في الشرق الأوسط

بقلم: ريهام مقبل شهدت سياسات القوى المتوسطة في النظام الدولي على غرار روسيا والصين وفرنسا …

لافروف يدعو الأطراف السورية لإجراء انتخابات رئاسية

طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأطراف الورية بضرورة الاعداد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية من أجل حل الأزمة السورية.

بعد إغلاق قناة “الوطن”.. دعوات للسلطات الجزائرية لاحترام حرية الإعلام

انتقدت "أمنستي إنترناشيونال" إقدام السلطة الجزائرية على إغلاق قناة "الوطن" الخاصة داعيا إيها إلى احترام حرية الإعلام وعدم تكريس الرقابة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *