الرئيسية / المغرب الكبير / “نيويورك تايمز” تتهم الجزائر بالإجهاز على حرية التعبير
حرية التعبير
نشطاء جزائريون يصطدمون برجال الأمن خلال إحدى المظاهرات

“نيويورك تايمز” تتهم الجزائر بالإجهاز على حرية التعبير

اتهمت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية ذائعة الصيت، اتهمت الجزائر بالإجهاز على حرية التعبير وذلك في أعقاب وفاة المدون والصحفي محمد تامالت.

وكان تامالت قد توفي قبل أقل من أسبوع بسبب مضاعفات إضرابه عن الطعام الذي خاضه طيلة ثلاثة أشهر احتجاجا على اعتقاله.

واعتقل تامالت، الذي يحمل الجنسيتين الجزائرية والبريطانية، بعد نشره لقصيدة على موقع “فايسبوك” هاجم فيها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. هذا الأخير قالت “نيويورك تايمز” إنه نجح في القضاء على مختلف أشكال المعارضة إما بالريع أو القمع السياسي.

الصحيفة تابعت قائلة إن الإصلاحات المزعومة التي تضمنها الدستور الجزائري الجديد في شهر مارس الماضي، والضمانات التي قدمها هو والرئيس عبد العزيز بوتفليقة بخصوص حماية حرية التعبير ظهر جليا من خلال قضية محمد تامالت أنها ليس لها معنى.

وذكرت الجريدة الأمريكية بكون تامالت حكم عليه بسنتين سجنا وأنه بالرغم من دخوله في غيبوبة في شهر غشت الماضي بسبب الإضراب عن الطعام، إلا أن السلطات الجزائرية رفضت إطلاق سراحه، مضيفة أن وفاته “وصمة عار” على الرئيس بوتفليقة وحكومته.

“نيويورك تايمز” عرضت كذلك لصحفيين آخرين تعرضوا لمضايقات على يد السلطة الجزائرية مثل مدير قناة KBC، مهدي بن عيسي والمنتج لنفس القناة رياض حرتوف، واللذان حكم عليهما بستة أشهر غير نافذ بتهمة “الإدلاء بإقرارت كاذبة” للحصول على ترخيص لتصوير برنامج تلفزيوني.

كما تحدثت الصحيفة عن الحكم الذي صدر بالسجن شهرين في حق الطاهر بلعباس ، ممثل إحدى مجموعات المعطلين.

من جانب آخر اتهمت “نيويورك تايمز” الدائرة الضيقة لحكام الجزائر المشكلة في نظرها من الجنرالات في معالجة المشاكل المزمنة للبلاد، والتي يرتهن اقتصادها للنفط.

واعتبرت الجريدة أن السلطة لم تقم بأي خطوات حقيقية لإنهاء تبعية الجزائر للنفط ولم تقم بأي شيء يذكر لتسهيل الاستثمارات الأجنبية أو خلق فرص شغل لأربعة أخماس الجزائريين ما دون سن 45 عاما.

وأضافت الجريدة أن الدولة لم تعد قادرة على شراء السلم وأن الوضعية الحالية للبلاد ستجعل الأصوات المعارضة تعلو أكثر خاصة إذا ما استمرت محاولات خنق حرية التعبير والاحتجاجات بطرق شرعية.

للمزيد: بعد وفاة محمد تامالت..صحفيون جزائريون يحاكمون السلطة