الرئيسية / المغرب الكبير / أكبر مركزية نقابية في تونس تحشد ضد سياسة التقشف
أكبر مركزية نقابية في تونس
مناضلو الاتحاد العام التونسي للشغل

أكبر مركزية نقابية في تونس تحشد ضد سياسة التقشف

بدأت أكبر مركزية نقابية في تونس في التعبئة ضد سياسة التقشف التي أعلنت عنها الحكومة التي يقودها يوسف الشاهد.

وعبر الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر مركزية نقابية في تونس ، عن رفضه التام لمشروع قانون المالية 2017 الذي يكرس سياسة التقشف التي تنهجها الحكومة.

وجددت المركزية النقابية في بيان لها رفضها لسياسة الحكومة في المجال الاجتماعي خاصة في ما يتعلق بتأجيل الزيادة في الرواتب، وهي إحدى أكثر النقط الخلافية بين الطرفين.

ويقضي مشروع قانون المالية الذي تبنته الحكومة الأسبوع الماضي بانتظار عرضه على مجلس نواب الشعب، يقضي بتجميد الرواتب في الوظيفة العمومية لما يقارب سنة على الأقل.

ودعا الاتحاد العام التونسي للشغل كل العمال والموظفين في كل القطاعات إلى التحرك من أجل الدفاع عن حقوقهم والحيلولة دون قيام الحكومة بتحميلهم تبعات السياسية الفاشلة المتعاقبة.

هذا ووجهت المركزية النقابية انتقاداتها إلى الحكومة التونسية متهمة إياها بأن لم تظهر إرادة حقيقية لمحاربة الفساد والتهريب والتهرب الضريبة.

وحمل الاتحاد العام التونسي للشغل الحكومة والأحزاب الداعمة لها مسؤولية أي اضطرابات اجتماعية قد تندلع جراء السياسات المتبعة.

من جانبه حذر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية من أن الأوضاع في البلاد شبيهة بالأوضاع التي كانت سائدة في الثمانيات وأدت إلى اندلاع ما سمي “ثورة الخبز” عام 1984.

وقال رئيس المنتدى، عبد الرحمان الهذيلي، إن المسؤولين لديهم “ذاكرة قصيرة. اليوم ليس لدينا الانطباع بأن الحكومة تأخذ الأمور على محمل الجد”.

للمزيد: أعطاب الجزائر كما يرصدها أستاذ اقتصاد أمريكي