الرئيسية / المغرب الكبير / وثائق جديدة تدين ساركوزي في قضية تمويل حملته من قبل القذافي
وثائق جديدة
نيكولا ساركوزي رفقة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي

وثائق جديدة تدين ساركوزي في قضية تمويل حملته من قبل القذافي

ظهرت وثائق جديدة تدين الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بخصوص تمويل حملته الانتخابية عام 2007 من قبل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وذكرت إذاعة فرنسا الدولية نقلا عن موقع « Mediapart » أن هناك مذكرة ملاحظات بين يدي العدالة الفرنسية، تعود إلى وزير النفط الليبي السابق، شكري غانم، يشير إلى ثلاث دفعات مالية قام بها نظام العقيد الليبي إلى حملة ساركوزي عام 2007.

ووصفت الإذاعة الفرنسية ظروف العثور على هذه المذكرة تليق بحبكة رواية من روايات التجسس، حيث أن شكري غانم، كما هو معلوم، وجد ميتا في نهر الدانوب بالعاصمة النمساوية فيينا، في حين لم يعرف ما إذا كان قد انتحر أم أن الأمر يتعلق بحادث.

وكان شكري غانم قد أدار ظهره للعقيد معمر القذافي مع بدأ الحملة العسكرية لحلف شمال الأطلسي “ناتو” ضد ليبيا عام 2011، مع العلم أن الوزير السابق كان مسؤولا تدبير موارد نفطية ضخمة.

وتضيف المصادر الإعلامية الفرنسية أن مذكرة شكري غانم وجدت عن صهره بهولاندا في إطار عملية تحقيق في قضية فساد كبيرة يتورط فيها الوزير الليبي الراحل والمجموعة البترولية النرويجية “يارا”.

وأضافت إذاعة فرنسا الدولية أن القضاة الفرنسية، الذي يحققون منذ 2013 في مصادر تمويل نيكولا ساركوزي، مهتمون بما ظهر من وثائق جديدة في هذا الملف.

ويشير شكري غانم في مذكرته إلى ضخ 6.5 مليون يورو لحملة نيكولا ساركوزي، وهو ما يعتبر حسب الصحافة الفرنسية تفنيدا لادعاءات جناح الرئيس السابق منذ 2011 بأن القضية مفبركة.

وكان موقع “Mediapart” قد كشف في 2012 عن وثيقة أكدت العدالة الفرنسية صحتها، تكشف عن موافقة نظام العقيد الليبي الراحل على تمويل حملة نيكولا ساركوزي أثناء خوضه للسباق الانتخابي نحو قصر الإليزي عام 2007.

للمزيد: وثائقي بريطاني يدعي إضاءة جوانب خفية في حياة معمر القذافي