الرئيسية / ثقافة وفن / المرحلة الثانية لورشة الكتابة المسرحية للدكتور عصام اليوسفي
الكتابة المسرحية

المرحلة الثانية لورشة الكتابة المسرحية للدكتور عصام اليوسفي

بعد الطور الأول لورشة الكتابة المسرحية  التي نظمتها جمعية مسرح المدينة الصغيرة في إطار دعم توطين الجمعية بالمركز الثقافي بتطوان، بشمال المملكة،  في الفترة من 26 الى 30 يوليوز الماضي، يتواصل في مرحلة ثانية، وابتداء من 29 غشت الى حدود 2 شتنبر، الطور الثاني لهذه الورشة التي يؤطرها المسرحي الدكتور عصام اليوسفي.

وحسب بيان تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه، فإن مشروع التكوين لمسرح المدينة الصغيرة يقع ضمن الأهداف المركزية لفقرات برامج التوطين الخاص بالفرقة، والذي حظي بدعم من وزارة الثقافة، وهو المشروع الذي حاز على ثقة الوزارة الموسم الحالي 2016. ويتضمن البرنامج الذي يشمل إنتاج أعمال مسرحية، تنظيم دورات وندوات الى جانب نشر كتب مسرحية.

وأضاف المصدر ذاته، أن رشة الكتابة المسرحية هي ورشة تطبيقية موجهة إلى مجموعة من المهتمين بالكتابة الدرامية والدراماتورجياالركحية، والذين يملكون طموحا قويا لاحتراف الكتابة المسرحية، وشغفا بهذه المادة وبعوالمها.

الورشة التي يؤطرها الدكتور عصام يوسفي، تقوم فلسفتها العامة على: “تطوير الوعي بفعل الكتابة، من خلال لقاء يجمع بين التأمل والتفكير في رهانات الكتابة المسرحية، وأيضا إنتاج نصوص إبداعية تترجم أسئلة ذاتية وجماعية للحظة الآنية”.

وأبرز  البيان إلى أن هاجس فرقة مسرح المدينة الصغيرة في ورشة الكتابة المسرحية، هو البحث عن مستفيدين مهتمين،  وعن طريق التدقيق في اختيار المؤطرين أضحت أهداف الورشة ممكنة التحقق والتجسيد.

وخلص البيان إلى أن اختيار الدكتور عصام اليوسفي، يوازي هذا البعد إذ يعتبر واحدا من أهم الكتاب المسرحيين العرب ومن أهم المؤطرين في مجال الكتابة المسرحية في المغرب، إضافة إلى قدرته القوية على الإصغاء للآخرين واحترام خياراتهم، وعلى التفاعل الفعال والعميق فكريا ونفسيا مع الجميع، وكذا قدرته على استحضار مستوى ورغبات الآخر أثناء التكوين. وعليه ستتواصل المرحلة الثانية لورشة التكوين في الكتابة المسرحية: من 29 غشت إلى  2 شتنبر(بالمركز الثقافي تطوان).