احترس.. الأجهزة المنزلية عرضة للاختراق

غزلان جنان
علوم وتكنولوجيا
غزلان جنان11 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
احترس.. الأجهزة المنزلية عرضة للاختراق

مع ظهور البريد الإلكتروني٬ ظهرت الرسائل التافهة والقرصنة٬ ومع ظهور الخدمات المصرفية عبر الإنترنت٬ ظهرت تطبيقات سرقة كلمات المرور. فالتقدم في العالم الرقمي يرتبط دائما بظهور أخطار جديدة٬ لذلك يجب الاستعداد لمواجهة الأشرار مع الدخول إلى عصر «كل شيء على الإنترنت».
وتختلف الأجهزة المنزلية التي دخلت عصر الإنترنت، من أنظمة الإضاءة وجهاز تكييف الهواء إلى كاميرات المراقبة، ويفتح ربط هذه الأجهزة بالإنترنت الباب أمام احتمالات تسلل قراصنة المعلومات إليها أو عبرها لسرقة بيانات المستخدم، بحسب كريستوف كراوس من معهد «فراونهوفر لأمن تكنولوجيا المعلومات» الألماني.
وهذه الأجهزة تتبادل البيانات عبر شبكات الاتصال٬ فوحدة قياس الحرارة في جهاز تكييف الهواء ترسل بيانات بدرجة حرارة الغرفة٬ وتتلقى التعليمات من المستخدم بناء على ذلك٬ وجهاز اللياقة البدنية يبلغ أحد التطبيقات بعدد السعرات الحرارية التي تم حرقها. والمشكلة المحتملة أن هذه البيانات المتبادلة يمكن أن تتعرض للاعتراض والسطو من جانب قراصنة البيانات.
ولذلك٬ فمن المهم اتخاذ الإجراءات المناسبة لتأمين هذه الأجهزة٬ بحسب كراوس الذي قال إنه من إجراءات الأمن التي لا غنى عنها تأمين شبكة المعلومات في المنزل٬ ليس فقط باستخدام كلمة مرور خاصة بالمستخدم٬ وعدم الاكتفاء بكلمة المرور الأصلية التي تأتي مع الجهاز٬ كما يجب تحديث برامج مكافحة القرصنة الموجودة٬ وكذلك استخدام تقنية «دبليو بي إيه 2» في شبكة الاتصال اللاسلكي في المنزل (واي فاي)٬ إلى جانب استخدام مرشح العناوين «إم إيه سي» لحماية البيانات.

إقرأ أيضا: لحماية ” واي فاي ” المنزل إليك 5 خطوات

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق