نسبة المشاركة 52,36 في المائة ..و”البام” و”البيجيدي” يتصدران النتائج الأولية

بوشعيب الضبار
2015-09-05T09:15:48+01:00
سلايد شوسياسة
بوشعيب الضبار5 سبتمبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
نسبة المشاركة 52,36 في المائة ..و”البام” و”البيجيدي” يتصدران النتائج الأولية

أعلنت وزارة الداخلية المغربية صباح السبت, من خلال أولى النتائج التي تشمل 80 بالمائة من المقاعد , أن حزب الاصالة والمعاصرة المعارض حل في المرتبة الأولى في أول انتخابات محلية تشهدها المملكة عقب تبني دستور جديد في ,2011 في حين احتل حزب العدالة والتنمية المرتبة الثانية.
وقال محمد حصاد وزير الداخلية في ندوة صحافية نقلها مباشرة التلفزيون الرسمي بعد الواحدة ليلا بالتوقيت المحلي: “حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 5064 مقعدا أي بنسبة 20,77%, والعدالة والتنمية حصل على 4187 مقعدا أي ما يعادل 17,17%”.
وهي نتائج غير نهائية، حيث أوضح الوزير أنه “تم الحسم” فقط في 24386 مقعدا من أصل ,31503 أي ما يعادل 80% من مجموع المقاعد, فيما يزال فرز الأصوات جاريا بالنسبة ل20% من المقاعد، حسب تقرير موسع لوكالة الأنباء الفرنسية.
من ناحية أخرى، أوضح وزير الداخلية أن نسبة المشاركة على الصعيد الوطني في الانتخابات المحلية التي جرت الجمعة بلغت 52,36% مقابل 52,4% في انتخابات 2009.
وقال عبد العالي حامي الدين القيادي في حزب العدالة والتنمية في تصريح ل”فرانس برس” إن حزبه “حقق النتائج التي كان يصبو اليها والتي وضعها نصب عينيه”, مضيفا “كان هدفنا تحقيق تقدم له دلالة سياسية واضحة وهو ما أكدته النتائج لحد الساعة”.

للمزيد:العدالة والتنمية يسحب البساط من الأصالة والمعاصرة بهذه المنطقة
وأعرب أنصار العدالة والتنمية في مقرهم المركزي في العاصمة الرباط عن فرحتهم الكبيرة للنتائج الأولية المحققة حتى قبل الإعلان عنها من قبل وزير الداخلية.
وكان حزب العدالة والتنمية  قد احتل خلال اخر انتخابات محلية جرت في مايو 2009 المرتبة السادسة بنسبة 5,4%, فيما احتل حزب الأصالة والمعاصرة الحديث العهد حينها المرتبة الأولى بنسبة قاربت 21% من مجموع المقاعد.
وأوضح وزير الداخلية أنه “سيتم صباح السبت” الإعلان عن باقي النتائج، موضحا ان “الخروقات الانتخابية التي حصلت كانت معزولة وتم التعامل معها في حينها”.

إقرأ أيضا:وزير الداخلية: الانتخابات مرت وفق ضوابط تضمن شفافية ومصداقية العملية السياسية

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق