الحكومة المغربية تكشف عن خطة لإصلاح أنظمة التقاعد

بوشعيب الضبار
2015-07-17T01:51:36+00:00
سلايد شوسياسة
بوشعيب الضبار17 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الحكومة المغربية تكشف عن خطة لإصلاح أنظمة التقاعد

فضل عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، الاجتماع هذه المرة، بزعماء النقابات الأكثر تمثيلية على انفراد، لعرض وصيته لإصلاح التقاعد” والهدايا” المرفقة.

وكشفت يومية ” أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم السبت، أن بنكيران استقبل قادة تلك النقابات كل على حدة، بمقر رئاسة الحكومة، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

واعتبر محمد يتيم، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب،في تصريح لنفس اليومية، أن ثمة ” عددا من النقط الإيجابية” في عرض الحكومة، خاصة “التفاعل مع رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي بخصوص إصلاح التقاعد، لكنه أكد في المقابل ” أولوية” معالجة جوانب الهشاشة في نظام التقاعد، خاصة معاشات النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، وتفعيل مطلب الدرجة الجديدة بالنسبة الدرجات من 6 إلى 9 ، والعناية بالفئات ضعيفة الدخل.

وتقترح الحكومة على النقابات رفع التعويضات العائلية إلى 300 درهم للأطفال الخمسة الأولين، والرفع من الحدّ الأدنى للتقاعد في القطاع العام إلى 1500 درهم في الشهر، وتفعيل مؤسسات الأعمال الاجتماعية بالنسبة للموظفين، ودراسة توسيع التغطية الصحية لتشمل الأبوين بالنسبة للأجير الذي يكفلهما.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق