أطفال العالم ينشدون السلام من المغرب

أعلن في سلا، أن الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لفلكلور الطفل بهذه المدينة، ستقام من 20 الى 30 من شهر يوليوز الجاري، بمناسبة عيد العرش، وتحت الرئاسة الشرفية للأميرة للامريم، وبمشاركة أزيد من 1000 طفل يمثلون 30 بلدا عربيا واجنبيا.

وأكد المدير الفني للمهرجان، نجيب مصطفى كمالي، خلال ندوة صحافية أقامتها اللجنة المنظمة بالنادي العلمي لجمعية أبي رقراق بسلا، أن الدورة، التي تعقد تحت شعار” أطفال السلام”، ستعرف العديد من المحطات الفنية الكبرى، من أبرزها كرنفال حفل الافتتاح بساحة باب المريسة في 23 من الشهر الجاري، والذي سيعرف استعراض مختلف الفرق المشاركة، فضلا عن الحفل الفني الكبير بالممر الرئيسي بسلا الجديدة في 26 من شهر الجاري، وحفل آخر بساحة سان جريمان بتمارة يوم 27 من شهر يوليوز، ثم حفل الاختتام بمحج الرياض بالرباط، حسب مراسلة تلقى موقع ” مشاهد 24″ نسخة منها.

وأضاف كمالي أن من بين أهم فقرات المهرجان الذي تنظمه جمعية ابي رقراق أيضا، كرنفال الرباط، الذي سيقام يوم 25 يوليوز انطلاقا من ساحة البريد باتجاه البرلمان، حيث سيتم إلقاء نداء السلام بخمس لغات هي العربية، والأمازيغية، الفرنسية، والإنجليزية ثم الإسبانية، إضافة إلى عدد من الأنشطة الموازية منها لقاءات فنية بمقر الإقامة للتعريف بالفلكلور المغربي والعربي والدولي، وانجاز لوحة تشكيلية كبيرة موضوعها السلام، وزيارات سياحية لاكتشاف الحضارة المغربية العريقة وغيرها.

من جانبه سلط رئيس المهرجان والرئيس المؤسس عبد الرحمان الرويجل، الضوء على تاريخ المهرجان، واهم المحطات التي ميزت هذه التظاهرة العالمية، مؤكدا أن فكرة المهرجان، انبثقت عام 1993 بعد مشاركة المغرب في مهرجان فلكلور الطفل بتركيا، فكانت سنة 1999 السنة التي عرفت تنظيم أول دورة ناجحة بكل المقاييس.

وأضاف الرويجل وهو الكاتب العام للمنظمة الدولية لفلكور الطفل، ان المهرجان، الذي يستضيف هذا العام تركيا ضيف شرف، منذ سنة 2009 يقام بصفة منتظمة، وذلك مساهمة كبيرة من هذه التظاهرة الفنية العالمية، لجعل لغات أطفال العالم تتكلم السلام بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

 

 

 

اقرأ أيضا

إسدال الستار على الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي

أسدل الستار مساء أمس الأحد، على فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي، وذلك بتنظيم جلسة أدبية مغربية تناولت أهم المواضيع المجتمعية التي تشغل اهتمام الكاتبات والكتاب المغاربة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *