السفير الجزائري سعيد موسي

“دبلوماسية العشوائية”.. النظام الجزائري يعين سفيرا في البرتغال سحبه من مدريد وباريس

تأكيدا للعشوائية التي تطبع عمل الدبلوماسية لدى النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والجالية بالجزائر، أمس الخميس، موافقة الحكومة البرتغالية على “تعيين سعيد موسي سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لدى الجمهورية البرتغالية”.

وكان سعيد موسى، سفيرا في مدريد، لكن تم سحبه عقب إعتراف إسبانيا بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، وهو نفسه الذي كان سفيرًا لدى فرنسا، وتم سحبه على خلفية اعتراف باريس أيضا بمغربية الصحراء.

تعيين سعيد موسى سفيرا للبرتغال بعد سحبه من مدريد وباريس، بسبب قضية الصحراء المغربية، يكشف بشكل واضح وفاضح أزمة الكفاءات الحقيقية، التي يعاني منها نظام العسكر ليس فقط على المستوى الدبلوماسي، بل على جميع الأصعدة.

ويرى مراقبون أن الدبلوماسية الجزائرية، في ظل حكم العسكر، تعيش حالة من التيه غير مسبوق، بسب “عدم شرعية” نظام الكابرانات، وانشغاله الدائم بقضية الصحراء المغربية ودعم الأطروحة الانفصالية الواهية لجبهة البوليساريو، حيث لم تحقق أي مكتسبات على أرض الواقع بإمكانها العودة بالنفع على المواطن الجزائري.

اقرأ أيضا

الجزائر وفرنسا

وسط توتر العلاقات.. الجزائر تستبعد فرنسا من مناقصة القمح

استبعد النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية الشركات الفرنسية من مناقصة لاستيراد قمح هذا الأسبوع واشترطت ألا تعرض الشركات المشاركة قمحا فرنسي المنشأ، في تداعيات واضحة لتجدد التوتر الدبلوماسي بين البلدين.

السعيد شنقريحة

“موند أفريك”.. الجنرال شنقريحة مستهدف من قبل المؤسسة العسكرية الجزائرية

كشفت مجلة “موند افريك” الفرنسية، أن رئيس أركان الجيش الوطني الحزائري، الجنرال السعيد شنقريحة، الذي يشكل الاحتفاظ بمهامه بعد الانتخابات الرئاسية القضية الحقيقية للسلطة الجزائرية، هو موضوع انتقادات عديدة، وحتى هجمات شخصية على عائلته.

الجزائر وفرنسا

وسط تصاعد التوتر بين البلدين.. الرئيس الجزائري يستبعد زيارته إلى فرنسا

وسط تصاعد التوتر بين البلدين، استبعد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون زيارة فرنسا، معتبرا أن القيام بها سيكون "مهينا"، حيث قال في رده على سؤال خلال مقابلة تلفزيونية أول أمس السبت بشأن زيارة محتملة إلى باريس "لن أذهب إلى كانوسا".