المغرب

تقرير ألماني يكشف عجز النظام الجزائري عن مجاراة النجاحات المغربية

أبرز تقرير حديث صادر عن “مؤسسة “فريديريش نومان ستايفتونغ” الألمانية الثقة الأوروبية العالية التي يحظى بها المغرب، لافتا إلى أن المملكة تعدّ شريكا دوليا هاما لا غنى عنه بالنظر إلى ثقلها الإقليمي والدولي في منطقة شديدة الحساسية، كما عدّد النجاحات التي حققها المغرب على طريق ترسيخ نفسه كبوابة على أفريقيا من خلال المبادرات الناجعة في مختلف المجالات، مقابل انحسار النفوذ الجزائري في المنطقة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “الرباط حافظت على مكانتها بالمنطقة كأكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي”، موضحا أن “التكتل يعدّ أكبر مستثمر عالمي في المغرب من خلال دعمه المتواصل لمشاريع التحول الطاقي التي انخرطت فيها المملكة”.

وتابع أن “المملكة تعدّ شريكا أوروبيا في مجال مكافحة الهجرة وجهود بسط الأمن في دول جنوب البحر الأبيض المتوسط”، مشيرا إلى أن “انخراط المغرب في ظروف إنسانية للاجئين القادمين من دول الجنوب”.

ولفت التقرير إلى نجاح المغرب في الإيفاء بالتزامه تجاه عمقه الإفريقي بمزيج المبادرات التنموية والاقتصادية والسياسية والدينية في ظل عودته إلى الاتحاد الأفريقي منذ سنة 2016، مشددا على “تشبثه لعقود بدبلوماسيته الدينية مع الجنوب وتمسكه بالنموذج المغربي في التدين”.

وكشف أن “السياسة الخارجية المغربية تجاه أفريقيا باتت تقابل بنوع من الريبة والعجز من طرف الجزائر التي أدركت أن نفوذها في القارة بات مستمرا في طريق التآكل”.

وحاص التقرير إلى أن تنامي التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي لم يمنع المملكة من تنويع شراكاتها مع الصين، في وقت تشهد فيه العلاقات بين الرباط وواشنطن تطورا لافتا يشمل مختلف القطاعات بما فيها التعاون العسكري المتنامي، مسلّطا الضوء على دعوات نقل مركز “أفريكوم” من ألمانيا إلى المغرب.

اقرأ أيضا

الجزائر

النظام الجزائري يوقف تحقيقا يشكك في نزاهة الرئاسيات

أصدر النظام العسكري الجزائري أوامرة بتوقيف التحقيق، الذي كانت قد باشرته فرقة أبحاث "باب جديد" التابعة للدرك الوطني بالجزائر، بشكل سري، حول حالة الارتباك والفوضى والتناقضات التي اتسمت بها نتائج الانتخابات الرئاسية المبكرة، التي جرى تنظيمها يوم 7 شتنبر الحالي.

الجزائر

الفساد ينخر النظام الجزائري.. السجن لمتورطين في تلاعب بانتخابات مجلس الأمة

في حلقة جديدة من فضائح النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، أدانت محكمة الجنح بتمالوس بولاية سكيكدة، عضو مجلس الأمة، المتهمة بالتلاعب بأصوات انتخابات “السينا” لسنة 2022، وأربعة متهمين آخرين، من بينهم والدها وزوجها، ومنتخب بالمجلس الشعبي الولائي

وزير جزائري سابق يطلب من فرنسا رفض تسليمه للنظام العسكري

طلب وزير الصناعة الجزائري السابق عبد السلام بوشوارب، المحكوم عليه في بلاده بالسجن غيابيا، من القضاء الفرنسي رفض طلب النظام العسكري بتسليمه إلى سلطاته، وناشد بالحصول على حماية السلطات الفرنسية ضد ما يعتبره “تصفية حسابات تطال رجال الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة”.