الجزائر والسنغال

لمعاكسة المغرب.. النظام الجزائري يتودد للرئيس السنغالي

في محاولة جديدة لمعاكسة المغرب، أطلق النظام العسكري الجزائري حملة ضغط غير مسبوقة في دكار من أجل إغراء السلطة السنغالية الجديدة برئاسة باسيرو ديوماي فاي لإقامة شراكات استراتيجية مع الكابرانات.

وأوضح موقع “مغرب انتلجنس” الفرنسي، أن تودد عسكر الجزائر للرئيس السنغالي الجديد، يكشف بشكل واضح وفاضح تنافس جنرالات قصر المرادية بشكل علني مع المغرب، الذي يتمتع بنفوذ متزايد في السنغال اقتصاديا وسياسيا.

وتابع المصدر داته أنه في إطار هذه السياسة الجزائرية لمعاكسة علاقات المغرب مع زعماء دول غرب إفريقيا، أوفد الرئيس الجزائري “مبعوثه الشخصي” وزير الخارجية أحمد عطاف، إلى دكار، من أجل لقاء الرئيس السنغالي الجديد وتسليمه رسالة، لم يتم تحديد أو اقتراح موعدها.

وشدد المصدر ذاته على أن النظام العسكري الجزائري، المريض بعدائه للمغرب، يسعى من خلال هذه الخطوة إلى إغراء الرئيس السنغالي الشاب والطموح باسيرو ديوماي، وجعله حليفا رئيسيا في غرب إفريقيا، وهي منطقة استراتيجية يناور الكابرانات فيها لمعاكسة المملكة، التي يعتبر وجودها في المنطقة قوي جدا، كما أن لها علاقات عديدة ومتميزة مع النخب الحاكمة في غرب أفريقيا.

وخلص المصدر إلى أن النظام العسكري الجزائري، المعروف بشراء الذمم، عرض اتفاقيات تعاون على السنغال في مجال الطاقة، في محاولة بئيسة لإغراء الرئيس السنغالي الجديد، كما يحاول من جعل هذا التعاون في مجال الطاقة ركيزة لضغوطه على داكار.

اقرأ أيضا

مالي

في استنساخ للبوليساريو.. النظام الجزائري يجند ”إرهابيين” شمال مالي

فضح “تشودي آغ”، الناشط السياسي المالي، الذي يدعم الرئيس الانتقالي أسيمي غويتا، النظام العسكري الجزائري، حيث كشف أنه تم تكوين جماعة مسلحة في جنوب الجزائر، بهدف أطلاق عمليات في شمال مالي.

الجزائر وفرنسا

بعد أن أصبح اليمين المتطرف على أبواب السلطة.. توجس النظام الجزائري من إلغاء زيارة تبون لباريس

يعيش النظام العسكري الجزائري حالة توجس، إثر فوز حزب التجمع الوطني، وهو الحزب اليميني المتطرف الفرنسي بزعامة مارين لوبان وجوردان بارديلا، بالمركز الأول في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية.

الجزائر

فضيحة جديدة بالجزائر.. القضاء يحقق مع 14 متهما بالفساد في بيت “الفاف”

في فضيجة جديدة تهز أركان النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، أعلن مجلس قضاء الجزائر، أمس الإثنين، عن فتحه لتحقيق مع 14 متهمًّا بالفساد، من بين مسؤولين سابقين داخل الاتحاد الجزائري لكرة القدم "الفاف".