أيت الطالب يبسط بجنيف تطورات المنظومة الصحية الوطنية

ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، اليوم الإثنين بجنيف، جلسة عمل رفيعة المستوى لمناقشة التأثيرات العميقة للعزلة الاجتماعية على الصحة العامة.

وأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، في معرض كلمته على أهمية تعزيز الترابط الاجتماعي ودوره الحيوي في دعم صحة الأفراد والمجتمعات.

ووفقًا لوزارة الصحة فقد أوضح أيت الطالب على ضرورة الانتباه إلى التحديات المتزايدة التي تفرضها العزلة الاجتماعية على الصعيد العالمي.

وأوضح أن هذا التهديد يتفاقم مع التغيرات الديموغرافية والاجتماعية مثل شيخوخة السكان وتأثير جائحة كوفيد-19، علاوة على التقدم التكنولوجي الذي قد يسهم في تعميق هذه العزلة”.

وأشار إلى أن الدراسات أظهرت أن العزلة الاجتماعية والوحدة تعتبران من عوامل الخطر الصحية المماثلة لأمراض مزمنة مثل السكري وتلوث الهواء والتدخين.

واعتبر أن منظمة الصحة العالمية تعترف بأهمية البيئات الاجتماعية في تعزيز الصحة العامة، حيث يُعدّ الترابط الاجتماعي أحد الركائز الأساسية إلى جانب الصحة البدنية والنفسية.

وسلط وزير الصحة والحماية الاجتماعية الضوء على جهود المملكة المغربية في مواجهة هذه التحديات، مؤكدا التزام المملكة المغربية بالتصدي للتفاوتات الاجتماعية في الصحة.

وأكد وزير الصحة في الأخير أن المملكة تعمل على تنفيذ مشروع تعميم الحماية الاجتماعية، وإعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية لضمان تقديم خدمات صحية شاملة وعادلة لكل المواطنات والمواطنين.

اقرأ أيضا

هددت بالإضراب.. نقابات الصحة تضع مقترحات عاجلة على طاولة أيت الطالب

دعت نقابات الصحة لخوض إضراب وطني، الخميس 23 ماي المقبل. وأوضحت نقابات الصحة دخولها لإضراب …

البطاقة الصحية الذكية.. نواب يقدمون مقترحات لتفادي نقائص “راميد”

يواصل البرلمان بغرفتيه، الانخراط في ورش إصلاح المنظومة الصحية الذي قطعت فيه بلادنا أشواطا كبيرة.

مطالب برلمانية لأيت الطالب بمراجعة وضعية الوحدات الصحية

طالب فريق التقدم والاشتراكية وزير الصحة خالد أيت الطالب، بضرورة توفير التجهيزات الطبية والموارد البشرية …