الصحراء المغربية

النظام الجزائري يلهث وراء معاكسة المغرب ويناور لإنقاذ “البوليساريو” من الطرد من الإتحاد الإفريقي

يواصل النظام العسكري الجزائري اللهث يائسا وراء معاكسة انجازات المغرب، حيث استغل فعاليات الاحتفال بـ”يوم إفريقيا 2024″، الذكرى المصادفة لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، لنفث سمومه ضد المملكة.

سياسته العدائية ضد المغرب، التي عمقت عزلته الدولية، دفعت النظام العسكري الجزائري، إلى محاولة التشويش على المشاريع الجيوإستراتيجية الذي أطلقها المغرب في إفريقيا، حيث خص وزير الشؤون الخارجية للكابرانات أحمد عطاف، حيزا كبيرا من رسالة وجهها لفعاليات الاحتفال بـ”يوم إفريقيا 2024″، للكشف عن مناورات الجزائر لمعاكسة المغرب داخل القارة السمراء.

وادعا بيدق جنرالات قصر المرادية أن الجزائر “تقيدت بالتزامها” من خلال إطلاق العديد من المشاريع والمبادرات الملموسة، على غرار “دعم المشاريع التنموية في مختلف الدول الإفريقية الشقيقة عبر الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية، ناهيك عن المضي في إنجاز مشاريع إدماج حقيقية للبنية التحتية الإقليمية والقارية”، وفق تعبيره.

ولم يفوت بوق النظام العسكري الفرصة دون إقحام قضية الصحراء المغربية، في محاولة بئيسة لإنقاذ مليشياته الإرهابية من طردها المستقبلي من الإتحاد الإفريقي، وأيضا لتلغيم علاقات المغرب مع محيطه القاري، بالرغم من أن أغلية الدول الإفريقية تدعم مغربية الصحراء ومقترح الحكم الداتي كأساس لحل نهائي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.

اقرأ أيضا

مالي

في استنساخ للبوليساريو.. النظام الجزائري يجند ”إرهابيين” شمال مالي

فضح “تشودي آغ”، الناشط السياسي المالي، الذي يدعم الرئيس الانتقالي أسيمي غويتا، النظام العسكري الجزائري، حيث كشف أنه تم تكوين جماعة مسلحة في جنوب الجزائر، بهدف أطلاق عمليات في شمال مالي.

الجزائر وفرنسا

بعد أن أصبح اليمين المتطرف على أبواب السلطة.. توجس النظام الجزائري من إلغاء زيارة تبون لباريس

يعيش النظام العسكري الجزائري حالة توجس، إثر فوز حزب التجمع الوطني، وهو الحزب اليميني المتطرف الفرنسي بزعامة مارين لوبان وجوردان بارديلا، بالمركز الأول في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية.

الجزائر

فضيحة جديدة بالجزائر.. القضاء يحقق مع 14 متهما بالفساد في بيت “الفاف”

في فضيجة جديدة تهز أركان النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، أعلن مجلس قضاء الجزائر، أمس الإثنين، عن فتحه لتحقيق مع 14 متهمًّا بالفساد، من بين مسؤولين سابقين داخل الاتحاد الجزائري لكرة القدم "الفاف".