تسريع الحسم في مشاريع قوانين يلقي بظلاله على الدورة الربيعية للبرلمان

يتقدم مشروع قانون المسطرة المدنية، مشاريع القوانين المعروضة للمناقشة داخل اللجان النيابية بافتتاح الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.

وبعد الجلسة العمومية التي ستخصص الجمعة، لافتتاح الدورة الربيعية وانتخاب رئيس مجلس النواب، ستعقد لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، اجتماعا لمتابعة دراسة مشروع قانون رقم 02.23 المتعلق بالمسطرة المدنية.

وحدد يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024، موعدا لهذا الاجتماع الذي يأتي في إطار استكمال المناقشة التفصيلية لمشروع القانون المذكور.

وتعتبر فرق الأغلبية أن مشروع قانون رقم 02.23، حمل الكثير من المستجدات تجعله من أهم مشاريع النصوص التشريعية المتعلقة بالعمل القضائي في بلادنا.

ومن أهم مستجدات مشروع القانون، إحداث مجموعة من المنصات الإلكترونية، تهم المحامين والمفوضين القضائيين والخبراء والعدول والموثقين والتراجمة المحلفين المقبولين أمام المحاكم، وتنظيم وضبط آلية التصدي أمام محكمة الدرجة الثانية ومحكمة النقض، وإحداث مؤسسة جديدة لقاضي التنفيذ، بغاية ضمان حسن سير العدالة والارتقاء بمستوى أدائها، وتبسيط المساطر والإجراءات وتيسير سبل الولوج إلى العدالة وتقليص الآجال وتقنين الطعون، وإدماج التقاضي الإلكتروني.

اقرأ أيضا

بعد تعثر وصراع محتدم.. استكمال هياكل مجلس النواب

تمكن مجلس النواب، بعد أسبوعين على افتتاح الدورة الربيعية من استكمال هياكله.

مجلس النواب يحسم في رئاسة اللجان بعد صراع المعارضة

في وقت شرع مجلس المستشارين في أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2024/2023، يعمل مجلس النواب على استكمال هياكله لمنح الضوء الأخضر لجلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية وجلسات المساءلة وجلسات التصويت على نصوص تشريعية.

البرلمان

الاثنين المقبل .. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله. وأوضح المجلس، في بلاغ له، أن هذه الجلسة التي تُعقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي، ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الزوال.