تونس

تونس.. قيس سعيد يريد التحكم في شروط الترشح للسباق الرئاسي

في وقت ستجري فيه الانتخابات الرئاسية التونسي، بينما تتواجد وجوه سياسية عديدة بارزة في السجن، فضلا عن ملاحقات متواصلة تطاول الإعلاميين والقضاة والجمعيات، لمح الرئيس التونسي، قيس سعيد، إلى احتمال ترشحه مجددا، لكنه توعد في المقابل بمنع من قال إنهم يرتمون في أحضان الخارج من الترشح للاستحقاق الانتخابي المقبل.

ووضع قيس سعيد، في كلمة ألقاها خلال إشرافه، السبت، على إحياء الذكرى 24 لوفاة الزعيم الحبيب بورقيبة، شروطا للترشح للسباق الرئاسيإنه، حيث قال إنه “لا يمكن القبول بالرجوع إلى الوراء أو بأن يتم الترشح من قبل مجموعات ترتمي في أحضان الخارج”، وفق تعبيره.

وتابع أن المرشح يجب أن يكون مزكى من قبل التونسيين ومنتخباً من قبلهم وحدهم وليس من قبل أية جهة أخرى.

وفي رد على سؤال حول إمكانية ترشحه مجدداً للرئاسة، قال قيس سعيد: “المسألة ليست شهوة أو طموحاً، بل هي قضية بقاء أو فناء، وسيأتي الوقت المناسب لذلك، ولكن الواجب اليوم بالنسبة إلينا كتونسيين هو أن نكون في خدمة تونس من أي موقع”.

وعلق الوزير السابق رفيق عبد السلام على خطاب سعيد بالقول: “قيس سعيد يريد أن يحول الأمر من منافسة انتخابية عادية عبر صناديق الاقتراع كما تفعل كل الشعوب الواعية والمتمدنة، إلى معركة بقاء أو فناء، فإذا اختاره الشعب فمعنى ذلك قد اختار البقاء والاستمرار وإذا رفضه بالصندوق فقد اختار الفناء أي شعاره هنا على طريقة القذافي: أحكم أو أقتلكم”. وتابع مخاطباً سعيد: “من حق الشعب التونسي الذي اختارك عبر الصندوق أن يرجعك لبيتك في المنيهلة سالماً غانماً عبر صندوق الاقتراع أيضاً”.

اقرأ أيضا

الجزائر وتونس

مرصد حقوقي تونسي.. دبلوماسية قيس سعيد فقدت بوصلتها بتنفيذها للأجندة الجزائرية

انتقد ائتلاف صمود بتونس (تكتل واسع يضم خبراء وحقوقيين وجمعيات في المجتمع المدني)، على لسان منسقه العام، المحامي حسام الحامي، اللقاء الأخير، الذي جمع الرئيس قيس سعيد بنظيريه الجزائري والليبي،

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

تونس

معروف بانتقاده للرئيس التونسي.. الحكم بسجن الصحافي محمد بوغلاب

في ظل مخاوف من تراجع حرية الصحافة في تونس، قضت محكمة تونسية أمس الأربعاء بسجن الصحافي التونسي البارز محمد بوغلاب ستة أشهر بعد متابعته بتهمة الإساءة لموظف عمومي.