الجزائر وتونس

بعد تحالفها مع الجزائر.. تزايد ظهور المؤسسة العسكرية في تونس

منذ تحالف قيس سعيد مع النظام العسكري الجزائري ضد مصالح المغرب، بدأ يلاحظ تزايد ظهور المؤسسة العسكرية في تونس، وذلك خارج نطاق مهامها التقليدية، والمتمثلة أساسا في حراسة الحدود والدفاع عن السيادة، مايطرح عدة تسلاؤلات.

فبعد أن نهج قيس سعيد استراتيجية تصبو إلى إضعاف الإدارة المدنية والأحزاب السياسية، اتخذ خطوات للدفع بقيادات عسكرية من أجل إحداث تغيير في المؤسسات العمومية.

هذا الوضع، يعل الطبقة السياسية تتوجس من توسع أدوار الجيش، لا سيما مع ارتفاع شكاوي النخبة المثقفة والمعارضة من تعاظم قيود السلطة على الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، وسط نقاش عام حول قانون جديد يعتزم الرئيس قيس سعيد إصداره يتضمن المزيد من الرقابة على مصادر تمويل الأحزاب وأنشطتها.

وما يعزز الهواجس وجود سوابق لملاحقات قضائية طالت نشطاء وسياسيين امام القضاء العسكري بتهم مثل الحط من “كرامة الجيش”.

وكان ظهور الرئيس سعيد إبان صعوده إلى الرئاسة في 2019، في زيارات متواترة إلى الثكنات العسكرية والأمنية بعث بإشارات غير مطمئنة إلى المعارضة إلى أن جاءت قرارات 25 يوليوز 2021، التي أطاحت بالنظام السياسي القائم، بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي الذي ظهر فيه الرئيس سعيد أمام قيادات عسكرية عليا.

ويتساءل مراقبون ما إذا كان قيس سعيد قد سقط فعلا في معاهدة حماية جزائرية جديدة تحولت تونس بموجبها لولاية تابعة للجزائر وتخدم مصالح الجنرالات في صراعاتهم مع المحيط الإقليمي، ما جعله يحذو حذوهم، في سعيه لعدم إغضابهم.

اقرأ أيضا

تبون وغالي

بعد واقعة “قميص نهضة بركان”.. نشطاء صحراويون يفضحون النوايا الخبيثة للجزائر وراء صنع “البوليساريو”

انتبه العديد من النشطاء الصحراويين، ضمنهم الناشط الحقوقي والمدون الصحراوي محمود زيدان، المعتقل سابقا في سجن "الذهيبية" الرهيب بمخيمات تندوف، للعبة الخبيثة، التي يلعبها النظام العسكري الجزائري، في النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربي

الجزائر

عسكرة السياسة الخارجية للجزائر.. وممارسة الألعاب الخطرة!!

شيئا فشيئا، يتضح السبب الذي من أجله قام جنرالات الجزائر بإخراج أحمد عطاف من "مستودع" التقاعد، ليمنحوه حقيبة الخارجية مرة أخرى، بعد أن اختبرت طاعته "للأوامر العسكرية" دون نقاش خلال ولايته الأولى من 1996-1999! فمن أجل إنهاء مناكفات أحد "صقور" الخارجية الجزائرية

الجزائر وتونس

مرصد حقوقي تونسي.. دبلوماسية قيس سعيد فقدت بوصلتها بتنفيذها للأجندة الجزائرية

انتقد ائتلاف صمود بتونس (تكتل واسع يضم خبراء وحقوقيين وجمعيات في المجتمع المدني)، على لسان منسقه العام، المحامي حسام الحامي، اللقاء الأخير، الذي جمع الرئيس قيس سعيد بنظيريه الجزائري والليبي،