الجزائر

بعد اندحار أطروحة البوليساريو.. الجزائر تناور بخونة من الريف في ملف أفشل من سابقه

بعد حالة اليأس الذي غرق فيها النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، في محاولاته الخبيثة للإضرار بمصالح المغرب، وبعد أن تيقين من فشل مشروعه الواهي للمس بالوحدة الترابية للمملكة عبر صنيعته “جبهة البوليساريو”، لجأ مؤخرا للعب بورقة محروقة، حيث جمع بعض خونة الوطن من منطقة الريف، والذين ينتمون إلى شبكات الابتزاز بالانفصال.

وتأتي هذه اللعبة الخبيثة لجنرالات قصر المرادية في إطار محاولاتهم اليائسة لاستفزاز المغرب، لكي يصدر ردة فعل، يركبون عليها للم شملهم وإنهاء التطاحن بينهم، وفي الوقت نفسه عرقلة خطوات المملكة الثابتة نحو إنهاء وشيك للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.

لجوء النظام العسكري الجزائري المنتهية صلاحيته مند مدة، لتصريف مؤامرة الانفصال ضد المغرب، من خلال تمويل حزب شبح يتحكم في خيوطه تاجر مخدرات، يفضح انحطاط الكابرانات وتيههم السياسي ما يترجم مأزق نظام ومأساة شعب.

وتعليقا على هذه الخطوة الخبيثة للكابرانات، أوضح المحامي والناشط الحقوقي المهتم بملف الصحراء المغربية، نوفل البعمري، عبر تدوينة على موقع “الفايسبوك” أن “النظام الجزائري وبعد فشله في الجنوب المغربي واندحار أطروحة الانفصال بالصحراء، رغم ما صرفه من أموال طائلة، يتجه نحو الاستثمار في ملف أفشل من سابقه، من خلال زرع بذور الفتن بالريف شمال المغرب”.

ويرى مراقبون انه بهذه الخطوة الرعناء، يفضح النظام العسكري الجزائر نفسه أمام العالم بأنه يسعى لتقسيم الدول ودعم الميليشيات المسلحة ويناصر الإرهاب.

اقرأ أيضا

رئيس المرصد الصحراوي لمشاهد24: مواقف واضحة لدول وازنة تكرس حسم الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء

بلجيكا، سانت كيتس ونيفيس، ليبيريا، كومنولث دومينيكا وسيراليون، دول تمثل القارات الأوروبية والأمريكية والإفريقية، وجهت رسائل قوية من الرباط لصالح قضية الصحراء المغربية، حيث جددت في بيانات رسمية دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة وللمبادرة المغربية للحكم الذاتي.

الجزائر

عسكرة السياسة الخارجية للجزائر.. وممارسة الألعاب الخطرة!!

شيئا فشيئا، يتضح السبب الذي من أجله قام جنرالات الجزائر بإخراج أحمد عطاف من "مستودع" التقاعد، ليمنحوه حقيبة الخارجية مرة أخرى، بعد أن اختبرت طاعته "للأوامر العسكرية" دون نقاش خلال ولايته الأولى من 1996-1999! فمن أجل إنهاء مناكفات أحد "صقور" الخارجية الجزائرية

الجزائر وتونس

مرصد حقوقي تونسي.. دبلوماسية قيس سعيد فقدت بوصلتها بتنفيذها للأجندة الجزائرية

انتقد ائتلاف صمود بتونس (تكتل واسع يضم خبراء وحقوقيين وجمعيات في المجتمع المدني)، على لسان منسقه العام، المحامي حسام الحامي، اللقاء الأخير، الذي جمع الرئيس قيس سعيد بنظيريه الجزائري والليبي،