Members of the medical staff of a hospital where patients suffering from the Covid-19 disease caused by the novel coronavirus are treated, in the city of Sale, north of the Moroccan capital Rabat, on April 12, 2020. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

بعد مطالب.. فرق برلمانية تقدم مقترح قانون لإحداث هيئة وطنية للممرضين

وضعت الفرق النيابية مقترح قانون لإحداث هيئة وطنية للممرضين، كمؤسسة تؤطر عمل الممرضين في كل المؤسسات باعتبارها مؤسسة وساطة.

وأكدت الفرق النيابية بمجلس النواب في بلاغ لها أن مقترح الهيئة الوطنية للممرضين، تساهم في تأطير مسار ونمط العلاجات التمريضية المقدمة، والمساهمة الفعالة في وضع الإستراتيجيات الصحية وأسس الإقتصادالصحي.

واقترح مقترح القانون خلق هيئة وطنية للممرضين والممرضات، كشخص اعتباري مستقل لمواكبة التزامات المغرب الإقليمية والدولية، ومع المتغيرات القانونية والتنظيمية التي يعرفها قطاع الصحة .

وشددت على أن المقترحات أظهرت غياب هيئة وطنية للممرضين والممرضات، رغم اعتبارها من المهن المنظمة قانونا، وتفعيل التزام المغرب في مجال تقنين المهن الصحية وعلى رأسها مهنة التمريض.

وأشارت إلى أن المقترح يهدف إلى تخليق الممارسة المهنية وكبح التجاوزات، والتدبير العشوائي في الممارسة غير المشروعة، والفراغ المؤسساتي المرتبط بالعلاجات التمريضية يؤدي غالبا إلى تراكم حالات العمل الغير مشروع.

واعتبرت أنه من الأهداف الأساسية لتقديم المقترح تتمثل في السعي لتقديم خدمة عمومية، عبر إحداث هيئة وطنية للممرضين والممرضات.

وأكدت في الأخير تقنين ممارسة هذه المهنة، والحد من تطفل عدد من الدخلاء على القطاع تحت مسميات شتى، وخارج أي نطاق للرقابة.

اقرأ أيضا

تنظيم مهنة الأخصائي النفساني تحت المجهر بالبرلمان

تنظر لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، في مقترح قانون منظم لمهنة الأخصائي النفساني الإكلينيكي.

لجنة برلمانية تدرس تعديلات على قانون الوظيفة العمومية

تلقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الاثنين، مقترح قانون يهم الوظيفة العمومية.

مقترح قانون جديد يروم إدخال تعديلات على عملية التحفيظ العقاري

تقدم فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، بمقترح قانون يقضي بتتميم الفصل 23 من الظهير الشريف الصادر في 9 رمضان 1331، 12 غشت 1913 المتعلق بالتحفيظ العقاري كما تم تعديله.