بعدما انطلقت هذا العام.. نتائج المهام الاستطلاعية بالبرلمان تلفت الأنظار في 2024

تتجه الأنظار بحلول سنة 2024، صوب نتائج المهام الاستطلاعية المؤقتة التي شكلت بمجلس النواب خلال العام الحالي، حول ملفات شائكة ووضعية عدة مؤسسات.

ويتعلق الأمر تحديدا، بالمهام الاستطلاعية التي تمت هيكلتها وشرعت في عملها على مستوى مجموعة من اللجان البرلمانية.

أبرز هاته المهام الاستطلاعية، هي المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول مقالع الرمال والرخام المنبثقة عن لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، والتي انطلقت في التاسع من شهر ماي الماضي.

اللجنة البرلمانية المكلفة بالمهمة برئاسة النائب البرلماني عن الفريق الاشتراكي سعيد بعزيز، بلغت في وقت يشارف العام الحالي على الانقضاء، مرحلة التباحث مع مسؤولي مؤسسات ذات صلة بالملف، تحديدا المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وبلغت اللجنة هذه المرحلة، بعد لقاءات عقدها أعضاء المهمة لوضع برنامج العمل وتحديد المؤسسات التي سيتم التنسيق معها.

ومن جانبها، تستأثر المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول الشركة الوطنية للطرق السيارة، باهتمام المتتبعين لسير ما يمكن وصفها بـ”الاستطلاعات البرلمانية”، لارتباطها بخدمات ربط طرقي يؤدي المواطنون واجبات مقابل الاستفادة منها.

وكان آخر اجتماع عقده أعضاء هذه المهمة الاستطلاعية، بتاريخ 19 دجنبر الحالي، بحضور أنور بنعزوز المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة.

في موضوع آخر، تلفت المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول وضعية الطب الشرعي ببلادنا، الأنظار لطبيعة القطاع المرتبطة به والذي جاء القانون 77.17 ليؤطره.

وشرعت هذه المهمة في عملها نهاية شهر نونبر الماضي، حيث جرت هيكلتها على مستوى لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بعد قبولها من طرف مكتب مجلس النواب.

اقرأ أيضا

اللجنة الاستطلاعية حول الطرق السيارة تقود زيارة ميدانية جديدة

تقوم اللجنة البرلمانية المكلفة بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة حول الشركة الوطنية للطرق السيارة، اليوم الاثنين، بزيارة ميدانية جديدة.

المهمة الاستطلاعية حول المقالع تستأنف اجتماعاتها داخل البرلمان

يستأنف أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول مقالع الرمال والرخام، اجتماعاتهم بعد سلسلة لقاءات مع مسؤولين حكوميين ومديري مؤسسات وطنية.

السكوري يكشف مستقبل سوق الشغل سنة 2024

كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، وضعية سوق الشغل بالمغرب. وأوضح …