بايتاس: دعم الدولة للجمعيات تجاوز 12 مليار درهم طيلة ثلاث سنوات

أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الجمعة، بأن إجمالي الدعم العمومي المقدم للجمعيات برسم سنوات 2019 و2020 و2021 ناهز 11,87 مليار درهم.

وأوضح بايتاس، في كلمة خلال لقاء تواصلي نظمته الوزارة لتقديم “تقارير الشراكة بين الدولة والجمعيات برسم سنوات 2019 و2020 و2021″، أن قيمة الدعم العمومي سنة 2019، والذي استهدف 26468 جمعية، بلغت أكثر من 3,9 ملايير درهم، موزعة بين دعم مالي وآخر عيني تجاوزت قيمته 27 مليون درهم.

وفي سنة 2020، يضيف الوزير، بلغت قيمة الدعم العمومي أكثر من 2,98 مليار درهم لفائدة 18155 جمعية، بما يشمل أكثر من 14 مليون درهم كدعم عيني، مسجلا أن هذا الدعم بلغ، خلال سنة 2021، حوالي 5 ملايير درهم، بين دعم مالي وآخر عيني تجاوزت قيمته 26 مليون درهم، لفائدة 20960 جمعية.

أما بخصوص اتفاقيات الشراكة المبرمة بين الدولة وجمعيات المجتمع المدني، خلال الفترة ذاتها، فقد أشار بايتاس إلى أن عددها بلغ 32877 اتفاقية، موزعة بين اتفاقيات تمت في إطار الدعم المباشر للجمعيات، وأخرى عبر آلية طلبات العروض.

وفي هذا الإطار، أكد الوزير أن الشراكة بين الدولة والجمعيات “ليست مجرد آلية لتقسيم التدخلات بين الفاعلين العموميين والمدنيين، أو إطارا قانونيا لتقديم الدعم المالي للجمعيات، بل هي فلسفة قائمة الذات تسعى إلى تثبيت مبادئ مشتركة للعمل المقرون بالنتائج.

وأبرز أن الحكومة عملت في وضع مختلف برامجها، وفي تدبير مختلف الملفات الاجتماعية، على إيمانها العميق بأهمية المقاربة التشاركية، وضرورة الإنصات لمختلف وجهات النظر.

وخلص إلى القول إن النهوض بالشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، يتطلب إرساء سياسة عمومية ناجعة من خلال تحيين الإطار القانوني للشراكة.

اقرأ أيضا

فيدرالية اليسار الديمقراطي ترفض الدخول في تحالف مع العدالة والتنمية

دعت الهيئة التنفيذية لفيدرالية اليسار الديمقراطي، كل أعضائها بالكتابات الإقليمية ومكاتب فروع الأحزاب المكونة لها …

التحصين المزدوج للأمن والاستقرار في المغرب

بسلاسة ويسر، أحسن الملك محمد السادس عرض المرتكزات التي يستند إليها ما يشهده المغرب من أمن واستقرا، وما يجب على المواطنين والسلطات فعله معا...

علي بن فليس: “النظام الجزائري على حافة الانهيار”

رسم الوزير الأول الجزائري السابق ومنافس بوتفليقة في الرئاسيات الماضية، علي بن فليس، صورة قاتمة …