زاكورة تستضيف المنتدى الدولي للواحات والتنمية المحلية في دورته الرابعة

عبد اللطيف الصلحي
سلايد شوسياسة
عبد اللطيف الصلحي20 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
زاكورة تستضيف المنتدى الدولي للواحات والتنمية المحلية في دورته الرابعة

تحت شعار “الواحات وتحدي التغيرات المناخية، أي التقائية بين الديناميات المتدخلة”، تستضيف مدينة زاكورة، المنتدى الدولي للواحات والتنمية المحلية، من 28 إلى 31 يناير 2016، في دورته الرابعة، بحضور فعاليات محلية ووطنية، ومشاركة دولية متميزة.

ويرمي هذا اللقاء الدولي العلمي، الانخراط في السياق الدولي، من أجل الوقوف ضد التغيرات المناخية وإطلاق دينامية “كوب22″، على المستوى المغربي، حيث أن لقاء زاكورة يعتبر الأول بعد مؤتمر الأطراف “كوب21” نهاية 2015 في باريس. كما يهدف المنتدى إنجاز تقرير عن الجهود العالمية، والاستفادة من التجارب والخبرات العالمية، ورفع مستوى الوعي لدى سكان الواحات وتحسيسهم بخطورة التهديدات التي تفرضها التغيرات المناخية، واقتراح الحلول المناسبة على المستوى المحلي.

ومن ضمن الأهداف المرسومة لهذه التظاهرة، تعبئة المجتمع المدني النشيط في الفضاء الواحي، وذلك عبر تكييف أنشطته وبرامجه وكذا مشاريعه، حتى تأخذ بعين الاعتبار الأخطار المناخية الجديدة والمساهمة في رؤية إقليمية ووطنية قادرة على مواجهة التهديدات التي تفرضها التغيرات المناخية.

وسيضم هذا اللقاء، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، وعمالة إقليم زاكورة، والمجلس الإقليمي لزاكورة وبلدية زاكورة والجماعات الترابية للإقليم، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان، وثلة من الخبراء والمتخصصين وأعضاء المنظمات الوطنية والدولية، وممثلي القطاعات العمومية والقطاع الخاص، وديناميات المجتمع المدني بصفة عامة، وذلك رغبة في إثراء النقاش واقتراح خطط العمل المستقبلية، والتوصل لرؤية منسجمة متشاور حولها لرؤية أكثر وضوحا لقضية التغيرات المناخية بمناطق الواحات.

ولتحقيق التقاطع والالتقائية بين الفاعلين والمتدخلين، سيحضر اللقاء خبراء ممثلين لعدة تجارب دولية بكل من التشاد، مالي، تونس، الجزائر، موريتانيا، فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، وذلك من أجل رؤية متعددة الزوايا، وتبادل أكثر للمقاربات الترابية والمجالية.

إقرأ أيضا: المجلس العالمي للمياه سيكون بجانب المغرب في التحضير لقمة المناخ بمراكش

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق