تركيا تحاصر الحزب الكردستاني بإقامة مناطق آمنة شرق البلاد

عبد العالي الشرفاوي
2015-08-04T13:34:19+01:00
دولي
عبد العالي الشرفاوي4 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
تركيا تحاصر الحزب الكردستاني بإقامة مناطق آمنة شرق البلاد

قال رئيس الوزراء التركيأحمد داود أوغلو أن سلطات البلاد تسعى لإرغام مسلحيحزب العمال الكردستاني على مغادرة الأراضي التركية.
وذلك بعد أن أعلنت إدارتا محافظتي أغري وتونجلي أمس الاثنين 3 غشت عن قيام “مناطق آمنة” في أراضي المحافظتين، علما بأن الحديث يدور، وفق القانون التركي، حول فرض وضع مثيل للأحكام العرفية في مناطق معينة، يحظر على المدنيين الدخول إليها، فيما يحق لقوات الجيش والدرك فيها بإطلاق النار على أية أهداف مشبوهة دون إنذار مسبق. وكانت تركيا أقامت في وقت سابق مثل هذه المناطق الآمنة في جنوب شرق البلاد على الحدود مع سوريا والعراق.

للمزيد:تركيا تقصف مواقع حزب العمال الكردستاني
يذكر أن تركيا شهدت خلال الأسبوعين الماضيين عددا من الهجمات المسلحة نسبت إلى حزب العمال الكردستاني وجماعات كردية متحالفة معه، وذلك في سياق “الانتقام” على التفجير الانتحاري في مدينة سوروج في الـ20 من يوليوز، والذي أسفر عن مقتل 32 ناشطا مناصرا للأكراد كانوا ينوون التوجه إلى عين العرب (كوباني) السورية. وردت الأجهزة الأمنية التركية بشن حملة مداهمات واسعة النطاق شملت العديد من مناطق البلاد، واعتقلت المئات من المشتبه بهم. وأدت التطورات إلى انهيار الهدنة بين الجيش التركي و”الكردستاني” نهائيا وازدياد حاد في عدد الاعتداءات ضد قوات الجيش والدرك، وبالدرجة الأولى في مناطق الأغلبية الكردية.

للمزيد:تركيا تنفي قصف وحدات حماية الأكراد في سوريا
وكانت السلطات التركية اتهمت متمردي “العمال الكردستاني” بالوقوف وراء تفجير قوي استهدف الأحد قسما للدرك في محافظة أغري، حيث قتل عسكريان وأصيب نحو 30 آخرين. وقررت السلطات في أغري نشر “مناطق آمنة” في جبال أغري (أرارات) وفي جبل تندوريك، حيث رصد وجود لمسلحي “العمال الكردستاني”. ويفرض النظام الخاص في المناطق المذكورة لمدة 15 يوما.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق