الجزائر

“أمنستي”.. استهداف النظام الجزائري لنشطاء الحراك هو تأكيد إضافي على استمرار قمع المعارضة السلمية

قالت هبة مرايف، مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، قبيل المحاكمة المقررة اليوم الخميس للناشط البارز في الحراك محمد تجاديت، المعروف بلقب “شاعر الحراك”، والمحتجز تعسفيًا لمدة سبعة أشهر بسبب تعليقات انتقادية على وسائل التواصل الاجتماعي ومحادثات خاصة له على الإنترنت، إن “استهداف السلطات الجزائرية المستمر لمحمد تجاديت هو تأكيد إضافي على استمرار قمع السلطات للمعارضة السلمية. فمن جديد، تسيء السلطات استخدام تهم الإرهاب لإسكات الناس ومعاقبتهم، ما يولّد مناخًا من الخوف يحيط بالأشخاص الذين يرغبون في التعبير عن آراء انتقادية. وهذه هي المرة الخامسة التي يواجه فيها محمد تجاديت المحاكمة منذ 2019″.

وشددت على أن احتجاز محمد تجاديت الاحتياطي خلال الأشهر السبعة الماضية هو أمر فادح الجور. ويجب على السلطات الجزائرية الإفراج عنه فورًا، وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه لأنها تنبع فقط من ممارسته لحقوقه الإنسانية.

وأوضحت أنه قبيل الانتخابات الرئاسية في شتنبر، من الضروري أن تضمن السلطات الجزائرية أن يتمكن الجميع، بمن فيهم أولئك الذين ينتقدون الحكومة، من ممارسة حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات أو الانضمام إليها.

ويذكر أنه في 29 يناير الماضي، اعتقلت السلطات الجزائرية محمد تجاديت من منزله في الجزائر العاصمة وأمرت بحبسه احتياطيًا. وفي 31 من الشهر نفسه، مثل أمام وكيل الجمهورية وقاضي التحقيق لدى محكمة الرويبة، في الجزائر العاصمة، دون حضور محامٍ، واستُجوب وألصقت به تهم “الإشادة بالإرهاب” و”استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال لدعم أعمال وأنشطة تنظيمات إرهابية”،

اقرأ أيضا

الجزائر

وسط دعوات للتصويت بورقة بيضاء.. إنتهاء الحملة الانتخابية لرئاسيات الجزائر المحسومة نتائجها مسبقا

وسط دعوات للناخبين إلى التصويت بورقة بيضاء، أنهى المرشحون الثلاثة لاستحقاق الرئاسية الجزائرية، المقررة السبت المقبل، حملتهم الدعائية، أمس الثلاثاء، بتنظيم تجمعات بالعاصمة، بعد أن جابوا كبرى حواضر البلاد، وكثيراً من قراها ومناطقها النائية، خلال 3 أسابيع.

بعد النصر الزائف في اليابان.. جمهورية تندوف خارج قمتي التعاون الأفريقي مع إندونيسيا والصين!!

لم يكن المغرب بحاجة للانتظار طويلا، بعد الضجة الفارغة التي أقامها إعلام النظام الجزائري، كجزء من حملة الرئيس تبون الانتخابية، عندما صور عملية نجاحه في "توفير مقعد" لممثل البوليساريو داخل غرفة اجتماع الشراكة الأفريقية مع اليابان، على أنه "انتصار مؤزر"، رغم تصريح المستضيف الياباني بلغة واضحة

مهاجرون غير شرعيين

منظمة حقوقية.. الجزائر طردت حوالي 20 ألف مهاجر نحو النيجر منذ بداية 2024

كشفت منظمة "ألارم فون الصحراء" لإنقاذ المهاجرين في الصحراء الشاسعة الممتدة بين الجزائر والنيجر ومقرها نيامي، أنها سجلت إعادة 19798 شخصا من الجزائر بين مطلع العام وإلى غاية غشت الماضي، بحسب مسؤول الاتصالات في المنظمة مختار دان يايي.