السفير عمر هلال

بعد أن فضح مناوراته الخبيثة.. النظام الجزائري يهاجم السفير هلال

أثارت تصريحات سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، سعار النظام العسكري الجزائري، الذي هاجم المغرب وممثله الأممي، بتصريحات عدائية، وأطلق كعادته اتهامات واهية ضد المملكة، لا تستند على دلائل دامغة.

واعتبرت أبواق الكابرانات المأجورة أن الرسالة، التي وحهها المندوب الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السفير عمر هلال، يوم الجمعة الماضي، إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي، وندد فيها باستغلال الجزائر لولايتها في المجلس لتعزيز موقفها المتحيز بشأن قضية الصحراء المغربية، “استفزازا” للنظام العسكري.

وجاءت خرجة النظام العسكري الجزائري هاته، بعد أن فضحه السفير عمر هلال أمام العالم، حيث قال في رسالته ”تأسف المملكة المغربية لأن الإحاطة الإعلامية التي نظمها مجلس الأمن يوم 30 ماي 2024 حول وضعية اللاجئين والنازحين في العالم، قد استغلها السفير الممثل الدائم للجزائر، عمار بن جامع، بصفته عضو غير دائم في المجلس، للترويج للموقف المتحيز لبلاده بشأن قضية الصحراء المغربية، وكذلك بشأن الوضع الكارثي الذي يميز للأسف الحياة اليومية للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف بالجزائر“.

وشدد على أن “الجزائر لا ترحب بأي حال من الأحوال بسكان مخيمات تندوف. بل على العكس من ذلك، فقد عزلتهم ضد إرادتهم لأكثر من خمسة عقود. وهي تستخدمها في سياستها العدائية المستمرة ضد السلامة الإقليمية للمملكة المغربية”.

ويحاول النظام العسكري الجزائري دائما نفث سمومه تجاه المغرب، حيث يستغل أي محفل دولي للترويج لأطروحته “الانفصالية”، وربط ملف الصحراء المغربية بمغالطات نسجها جنرالات قصر المرادية.

اقرأ أيضا

خبير لـ”مشاهد24″: تعليق الإكوادور اعترافها بـ”الجمهورية الوهمية” صفعة مدوية

قال الدكتور عبد الفتاح الفاتحي، مدير مركز الصحراء وإفريقيا للدراسات الاستراتيجية، إن تعليق الإكوادور اعترافها بـ"الجمهورية الصحراوية" الوهمية، يعد تطورا بالغ الأهمية بالنسبة للموقف التفاوضي المغربي من نزاع الصحراء؛ سيما أن هذه الدولة كانت قلعة للانفصاليين قبل أن تركز عليها الدبلوماسية الملكية بعد زيارة لدول أمريكا اللاتينية.

الصحراء المغربية.. غوتيريش يبرز تميز تعاون المغرب وتفاعله مع الآليات الأممية

في تقريره الأخير حول الصحراء المغربية، أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، روابط التعاون والتفاعل المتميزين بين المغرب والآليات الأممية لحقوق الإنسان، وجهوده من أجل حماية هذه الحقوق والنهوض بها.

خلال استقبال وفد مقدسي.. منتخبو البيضاء يؤكدون الدعم المغربي للقضية الفلسطينية

طبع أشغال الجلسة الثانية من الدورة العادية لمجلس جماعة الدار البيضاء لشهر أكتوبر، حضور وفد فلسطيني رفيع.