معارض جزائري: احتضان الجزائر مكتب “تمثيلية الريف” المزعومة خطوة غبية ومثيرة للسخرية

وصف الصحافي الجزائري المعارض، وليد كبير، إقدام النظام الجزائري على خطوة جديدة في حربه ضد المغرب من خلال تأسيس ما يسمى بـ “الحزب الوطني الريفي” وفتح تمثيلية له في العاصمة الجزائر، تحت مسمى “مكتب تمثيلية الريف بالجزائر”، بـ”الغبية والمثيرة للسخرية”.

وقال كبير في تدوينة على منصة “إكس”: “خطوة النظام الغبية والمثيرة للسخرية بدعم تأسيس جمهورية الريف في شمال المغرب، ستفتح الباب أمام إحياء مملكات وسلطنات في الجزائر”.

وزاد قائلا: “من الممكن جدا إحياء سلطنة “تمغر” التوارق في الجنوب، المنطقة الغنية بالنفط والغاز والتي كانت تضم مجموعة سلطنات. ومن الممكن جدا كذلك إحياء مملكة بني رستم بوادي ميزاب (غرداية) والممتدة إلى الأغواط (حاسي الرمل، أحد أكبر حقول الغاز في العالم) والتي كانت عاصمتها تيهرت. ويمكن جدا إحياء مملكة الزيانيين بتلمسان أو مملكة بني حماد في بجاية أو مملكة كوكو في القبائل”.

واستطرد: “حتى ناس ورقلة يقدرون على الإعلان عن مملكة الواحات التي تضم حاسي مسعود (ينتج 400 ألف برميل نفط يوميا)”.

وفي نفس السياق، علّق نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر، بطريقة تهكمية على إعلان نظام بلادهم عن افتتاح هذه التمثيلية.

وأبدى جزائريون غضبهم من سلطات بلادهم التي تتجاهل مشاكلهم، بينما تبتكر أساليب شيطانية لصناعة الفوضى واستعداء المغرب.

ويرى مراقبون أن الخطوة الجزائرية، تصعيد خطير في استهداف المغرب ومصالحه.

اقرأ أيضا

من جنيف.. منظمة تحاصر النظام الجزائري بإجراء تحقيقات محايدة في حالات إعدام خارج القانون

يواجه النظام الجزائري، دعوات ملحة من داخل مجلس حقوق الإنسان بجنيف، بفتح تحقيقات محايدة في حالات قتل وإعدام خارح نطاق القانون.

شكيب خليل

شكيب خليل..هل يراهن النظام الجزائري على حصان خاسر؟

تطرح عودة وزير الطاقة الجزائري السابق شكيب خليل تساؤلات حول مدى كون النظام الجزائري يراهن على حصان خاسر بسبب سمعة خليل الملطخة باتهامات الفساد.

عبدالعزيز بوتفليقة

من تحطيم الجزائر إلى إهدار رأسمالها الرمزي

مرت زيارة عبدالقادر مساهل، وكأنها زيارة عادية في أغلب الجرائد، التي نقلت أن الوزير يقوم بزيارة عمل إلى دمشق حاملا رسالة من بوتفليقة إلى الرئيس بشار .