تونس

تونس.. انتقادات للوضع الحقوقي وسط مطالب بمحاربة الاستبداد

يقبع في السجون التونسية حاليا صحافيون ومدونون ونشطاء ومعارضون من كل العائلات الفكرية، أغلبهم بلا محاكمة، وبلا تقدم في مسار التحقيق، في مشهد يحوّل بلد الثورة والربيع العربي إلى سجن كبير أبوابه مشرعة لكل من يعارض أو حتى يهمس برأي مخالف.

وتصاعدت في الأيام الأخيرة موجة التحقيق مع المعارضين أساساً، بأي ذريعة كانت، حتى لو كانت كلمة بسيطة في تدوينة أو صحيفة أو تصريح إذاعي عابر.

هذا الوضع جعل السلطة في تونس تتعرض إلى هجوم حاد من قبل أطراف عديدة ترى في المسار السياسي الذي انتهجه رئيس الجمهورية قيس سعيد منذ 25 يوليوز 2021 تكريسا للاستبداد والتسلط وعودة إلى الديكتاتورية التي كانت سائدة قبل أكثر من عقد.

وترى هذه الأطراف أنه على النظام أن يعي ذلك جيدا وأن يدرك أن عقارب الساعة لا يمكن أن تعود إلى الوراء وأن القوى الحية وإن كانت تضع تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية أولوية في الوقت الحاضر شأنها شأن عموم المواطنين، إلا أنها سرعان ما ستثوب إلى رشدها بعد تحقق هذه المطالب ليعود مطلب الحرية هو الأساس، مشددة على أن تاريخ تونس هو بامتياز تاريخ ثورات، وانتفاضات، ومطالبات بالإصلاح وتغيير الواقع، ومحاربة للاستبداد والتسلط في كل العهود وكل الحقب الزمنية دون استثناء.

اقرأ أيضا

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

مساعي جزائرية.. الرئيس التونسي يدعو إلى لقاء تشاوري حول تكتل مغاربي يستثني المغرب وموريتانيا

أعلنت الرئاسة التونسية، مساء اليوم السبت، أنه بدعوة من الرئيس قيس سعيد سيقوم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بزيارة تونس، لأجل المشاركة في الاجتماع التشاوري الذي تحاول من خلاله الجزائر خلق تكتل جديد يصفه بعض المراقبين بـ"الهجين".

تونس

معروف بانتقاده للرئيس التونسي.. الحكم بسجن الصحافي محمد بوغلاب

في ظل مخاوف من تراجع حرية الصحافة في تونس، قضت محكمة تونسية أمس الأربعاء بسجن الصحافي التونسي البارز محمد بوغلاب ستة أشهر بعد متابعته بتهمة الإساءة لموظف عمومي.