الترميز السري الإلكتروني وإجراءات أخرى.. بنموسى يكشف مستجدات بكالوريا 2024

كشف شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن 493 ألف مترشح ومترشحة سيجتازون امتحانات نيل شهادة البكالوريا خلال الدورة العادية لسنة 2024، 87 بالمائة منهم متمدرسون بالقطاع العمومي، وتمثل الإناث نسبة 54 بالمائة ضمنهم.

وأوضح بنموسى خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية المنعقدة اليوم الاثنين بمجلس النواب، أنه من أبرز المستجدات التي تطبع امتحانات البكالوريا للموسم الدراسي 2024/2023، تتمثل في مواصلة اعتماد التكنولوجيا الرقمية في إنتاج وتدبير شهادة البكالوريا وبيانات النقط، وتضمين الشهادة رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، والرفع من مستوى تأمين أوراق التحرير عبر اعتماد الترميز السري الإلكتروني، وتبسيط ورقمنة عملية تسليم مواضيع امتحانات البكالوريا إلى الأكاديميات، إضافة إلى التنسيق مع السلطات الإقليمية والأمنية وكل الشركاء للتصدي للغش.

وأضاف أنه لإنجاح هذه المحطة البارزة في المسار الدراسي للتلاميذ والتلميذات، تم اتخاذ عدة إجراءات من بينها توفير 1833 مركز امتحان، تشمل 28 ألف قاعة امتحان، وتعبئة 40 ألف مصحح، وإعداد 765 موضوعا للدورتين العادية والاستدراكية، ضمنها 330 موضوعا مكيفا للمترشحين في وضعية إعاقة.

يذكر أن وزارة التربية الوطنية، أصدرت الأسبوع الماضي، دليل المترشحة والمترشح لامتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2024.

وأهم ما تضمنه الدليل الذي يأتي لتعزيز التواصل مع المترشحات والمترشحين وتأطير مجهوداتهم للإعداد الناجع لاجتياز الامتحان وفق بلاغ للوزارة، معطيات قانونية وتنظيمية خاصة بامتحانات نيل شهادة البكالوريا.

اقرأ أيضا

قانون العقوبات البديلة

بعد أن صادق عليه البرلمان.. وهبي يستعرض تفاصيل مشروع قانون العقوبات البديلة

صادق مجلس النواب، بالأغلبية، خلال جلسة تشريعية عقدها أمس الاثنين، على مشروع القانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة في إطار قراءة ثانية. حظي مشروع القانون بتأييد 72 نائبا برلمانيا،

إضفاء الطابع القانوني على خدمة التوصيل إلى المنازل يدخل قبة البرلمان

يفتح فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، ملفا متعلقا بخدمة التوصيل التي تعد مرحلة مهمة ضمن مسار التجارة الإلكترونية، داخل قبة البرلمان.

دعوات برلمانية لتمكين المغاربة من استرجاع رسوم فيزا شنغن

وجهت البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة حنان اتركين، سؤالا شفويا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بشأن تأشيرة "شنغن".