المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوصي بإعطاء دفعة جديدة وقوية للحياة الجمعوية‎ بالمغرب

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الثلاثاء، بإعطاء دفعة جديدة وقوية للحياة الجمعوية ولأدوارها في تنمية المغرب، وذلك ضمن العدد الخامس من إصداره “نقطة يقظة”.

وقال المجلس، إن المجتمع المدني المغربي بديناميته ومصداقيته وأنشطته التي تساهم بفعالية في مسار عدد من أوراش التطور (الحقوق الفئوية: النساء، الأطفال، الأشخاص في وضعية إعاقة؛ التنمية البشرية، محاربة الفقر، خدمات القرب…)، إلا أنه يلاحظ اليوم نوع من التراخي في زخم الحياة الجمعوية.

وأضاف المجلس، أنه وفي سياق توجه بلادنا نحو إرساء نموذج تنموي جديد أكثر إدماجا للساكنة وتجذرا على الصعيد الترابي، ثمة حاجة أكثر من أي وقت مضى إلى انبثاق مجتمع مدني، من جيل جديد، قوي ومتعدد ومنظّم بشكل أفضل.

وفي هذا السياق، تطرق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في العدد الخامس من إصداره “نقطة يقظة” إلى هذا الموضوع من أجل اقتراح جملة من التدابير الإجرائية تمكن من إعطاء دفعة جديدة وقوية للحياة الجمعوية بما يمكنها من المساهمة بفعالية في تنمية المغرب.

ويعتزم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، من خلال “نقطة يقظة”، المساهمة في النقاش العام حول مواضيع مُلحّة عبر تقاسم أفكاره في ضوء ما خلصت إليه أشغاله.

اقرأ أيضا

بركة

بركة يدعو إلى إحداث هيئة عليا تُشرف على مشروع الجهوية

صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أمس (الخميس) خلال اجتماع الدورة الستين للجمعية العامة، على تقريره المتعلق بـ" الجهوية المتقدمة "

محمد ساجد

ساجد ينتقد تركيبة المجلس الاقتصادي والسبب!!

انتقد محمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، خلال اجتماعه بقيادات الشبيبات الحزبية، هيكلة المجلس …

المجلس الاقتصادي يطالب ب”الطرامواي” في هذه المدن

بغرض التكيف مع التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، والتي يتأثر المغرب بنسبة كبيرة من آثارها السلبية، دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، القائمين على السياسات العمومية إلى اتخاذ مجموعة تدابير استباقية.