وضعية الاستثمار تسائل الجازولي بقبة البرلمان

ساءل فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، محسن الجازولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، حول حصيلة وأثر مناخ الاستثمار الخاص ببلادنا.

ودعا فريق التقدم والاشتراكية في سؤال كتابي ، للكشف عن حصيلة دعم الحكومة للمبادرات الاستثمارية الخاصة، لا سيما بالنسبة للشباب، وللمقاولات الصغرى والمتوسطة، ولمبادرات أبناء الجالية المغربية بالخارج.

وطالب بوضع إجراءات لتحسين مناخ المال والأعمال وتجاوز اختلالاته التي لا تجذب المستثمرين، و التدابير للرفع من مساهمة الاستثمار الخاص في الناتج الداخلي الخام، والتي لا تزال دون مستوى الطموحات.

وشدد الفريق مطالبه بتدابير الإصلاح العملي والفعلي للمراكز الجهوية للاستثمار، بارتباط مع إشكالية الولوج إلى العقار العمومي وتَعَقُّدِ وثِقلِ المساطر الإدارية للاستثمار.

وأبرز ضرورة وضع مقاربات لضمان الأثر الاجتماعي والاقتصادي والتوزيع المجالي العادل للاستثمارات الخاصة، علماً أنَّ ثلاثَ جهاتٍ تستأثر لوحدها بحوالي 60 بالمائة من الثروة الوطنية.

وساءل في الأخير عن حصيلة الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، لا سيما فيما يتعلق بالقطاعات الواعدة ذات القيمة المضافة العالية.

اقرأ أيضا

محاور مهمة تنتظر بنكيران في الجلسة الشهرية بمجلس النواب

الإثارة بمعنى الكلمة ستشهدها قبة البرلمان يوم الثلاثاء المقبل، فردهات هذا الفضاء سيستقبل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، في جلسة شهرية جديدة ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال، للجواب عن الأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العامة.

بالفيديو. الأساتذة يلهبون شوارع الرباط!

زحف الطلبة-الأساتذة، بالشوارع الرئيسية لمدينة الرباط، صباح يومه الخميس، ليقفوا في نهاية المطاف أمام قبة البرلمان، وذلك احتجاجا على المرسومين اللذين أقرتهما وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

بسبب الانتخابات..هؤلاء البرلمانيون سيغادرون قبة البرلمان

بسبب ترشحهم للانتخابات الجماعية والجهوية والغرف المهنية، سيفقد مجموعة من البرلمانيين مقاعدهم في مجلس النواب …