رفع السرية عن المستفيدين من الصفقات العمومية

أزمة دواء نقص المناعة الأولية تدخل قبة البرلمان

ساءل فريق التقدم والاشتراكية عن غياب دواء نقص المناعة الأولية”، عن الصيدليات وتعويضه بدواء بأعراض جانبية.

وطالب فريق حزب الكتاب بمجلس النواب، في سؤال كتابي موجه لوزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب، بالكشف عن غياب المصالح المعنية بالتواصل الصحي والطبي، عن تنوير المعنيين بتفسير علمي ومنطقي للأعراض بدواء الأمينوكلوبين.

وشدد على أن الانقطاع عن أخذه لمدة قصيرة يشكل مجازفة خطيرة بأرواحهم، داعية الوزارة للتدخل لتوفير هذا الدواء بشكل عاجل في الصيدليات.

وأشار إلى أن معاناة الأطفال المصابون بداء نقص المناعة الأولية من المضاعفات، التي يسببها الدواء الوحيد المتداول حاليا في مراكز تحاقن الدم والصيدليات.

وأوضح أنه بعد الانقطاع غير المبرر لدواء الأمينوكلوبين تم تعويضه بدواء آخر مستورد من إحدى الدول الأسيوية، بيد أن مستعمليه يشتكون مما يحدثه من أعراض صحية خطيرة على مستوى الجلد والأمعاء وغيرها.

وشدد الفريق أن وسط الآباء يسود التوجس والخوف من المضاعفات الصحية الخطيرة وغير المرغوب فيها لهذا الدواء، خصوصا أن الأخبار الرائجة بشأنه في الخارج تؤكد الأمر نفسه، بل إن العديد من الدول منعت تداوله بشكل تام.

وساءل الفريق في الأخير عن التدابير التي ستتخذها وزارة الصحة لتموين البلاد، بدواء نقص المناعة الأولية الغير مُسبب للأعراض الجانبية.

اقرأ أيضا

وزارة الصحة: نتابع الوضع الوبائي لمرض جدري القردة “إم-بوكس”

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأنها تتابع عن كثب الوضع الوبائي لمرض جدري القردة (إم-بوكس) …

مديرية الأرصاد

موجة الحر.. وزارة الصحة تتخذ جملة من الإجراءات وتوصي باتخاذ الاحتياطات اللازمة

علنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن اتخاذها جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد، وذلك بناء على النشرات الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية

خالد أيت الطالب

وزارة الصحة تتوصل لاتفاق مع نقابات القطاع حول الملف المطلبي

علن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب عن التوصل إلى اتفاق مع نقابات الصحة بشأن الملف المطلبي “سيتم تقديمه لرئيس الحكومة للحسم فيه”. وأبرز آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤال شفهي حول “وضعية شغيلة قطاع الصحة”